23-مايو-2021

حدد مصدر دبلوماسي أهداف الزيارة النادرة (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

يتوجه وفد حكومي رفيع، الأحد، إلى مدينة رام الله في زيارة رسمية للقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

وترأس الوفد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وفق بيان رسمي صدر عن المستشارية 23 آيار/مايو.

وجاءت الخطوة النادرة بالتزامن مع زيارة يجريها وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إلى بغداد، لتسليم رسالة من محمود عباس إلى برهم صالح رئيس الجمهورية.

وقال مصدر دبلوماسي لـ "الترا عراق"، إنّ "زيارة الوفد العراقي تأتي تأكيدًا لموقف الحكومة المتضامن مع القضية الفلسطينية، وفي إطار تنسيق لموقف من الاعتداءات الإسرائيلية".

وأعلنت مصر رسميًّا، فجر الجمعة 21 آيار/مايو، عن اتفاق لوقف إطلاق نار متزامن بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

فيما أظهرت تقديراتٌ أولية إسرائيلية نشرتها صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن الخسائر الاقتصادية التي خلفتها معركة "سيف القدس" مع الفصائل في قطاع غزة بلغت 7 مليارات شيكل (أكثر من ملياري دولار).

وقالت "يديعوت"، إنها حصلت على هذه المعطيات من مسؤول في وزارة المالية الإسرائيلية، مبينة أن الخسائر الناجمة عن هذه المواجهة التي استمرت 10 أيام تُشكل 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي المحلي، مقارنة بخسائر 0.3% من الناتج المحلي في حرب 2014 التي استمرت 51 يومًا.

وأضافت، أن الخسائر الأولية تتضمن الشلل في القطاع السياحي والقطاعات الإنتاجية وانخفاض الإنتاج في المصانع والانخفاض الكبير في الاستهلاك الخاص، إلى جانب التكاليف التي تكبدها الاقتصاد بسبب المجهود الحربي.

وأشارت "يديعوت" إلى أن جهات اقتصادية وخبراء في قطاع الاستثمار يتوقعون أن تزيد الخسائر في هذه المواجهة عن ما تم تقديره، وأن تتراوح بين ما بين 0.6% إلى 0.8% من الناتج المحلي الإجمالي مع حساب دقيق للخسائر.

يُذكر أن الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي حاليًا حوالي 1.4 تريليون شيكل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أول خطوة بعد وقف إطلاق النار.. مبعوث من الرئيس الفلسطيني إلى بغداد

فيديو وصور | فرحة فلسطينية بعد وقف النار في غزة