3 فرق عراقية في منافسات كروية عربية

3 فرق عراقية في منافسات كروية عربية "نارية وتاريخية": 6 ملايين دولار للبطل

حدد الزوراء والشرطة ملعب كربلاء لخوض مباراتهما لكن الحكومة طلبت اللعب في بغداد

في مدينة الدار البيضاء المغربية، نظم الاتحاد العربية لكرة القدم قرعة الدور الـ 32 من بطولة الأندية العربية البطلة 2019-2020، شارك فيها 30 فريقًا، من بينهم الشرطة بطل الدوري العراقي الممتاز والقوة الجوية الوصيف.

كشفت قرعة الدور الـ 32 من بطولة الأندية العربية البطلة عن خارطة المواجهات العربية التي ستجري بمشاركة القيثارة والصقور على أمل التحاق النوارس

كما ضمت البطولة: النجم الساحلي والترجي (تونس)، الشباب والاتحاد (السعودية)، شباب الأردن (الأردن)، شباب قسنطينة ومولودية الجزائر (الجزائر)، الاتحاد السكندري والإسماعيلي (مصر)، الوصل والجزيرة (الإمارات)، الهلال والمريخ (السودان)، الجيش (سوريا)، المحرق (البحرين)، هلال القدس (فلسطين)، ظفار والنصر (عمان)، العربي والسالمية والكويت (الكويت)، النجمة والعهد (لبنان)، أهلي بن غازي (ليبيا)، تواذيبو (موريتانيا)، الوداد وأوملبيك أسفي والرجاء (المغرب).

اقرأ/ي أيضًا: بعد توقف لـ 6 أعوام: بطولة غرب آسيا تعود في العراق.. هذه مواعيد المباريات

 

وأسفرت القرعة عن لقاء القوة الجوية العراقي مع السالمية الكويتي، أما النجم الساحلي التونسي فيلاقي شباب الأردن، فيما يلتقي الجيش السوري بفريق نواذيبو الموريتاني، والإسماعيلي المصري بأهلي بنغازي.

في حين يلتقي فريق الجزيرة الإماراتي مع فريق النصر العماني، والوصل الإماراتي بالهلال السوداني، والاتحاد السكندري بالعربي الكويتي، ويواجه أولمبيك أسفي الجزائري المتأهل من التصفيات (أ).

أما الترجي التونسي فيواجه النجمة اللبناني، فيما يلتقي نادي مولودية العاصمة بالظفار العماني، ويصطدم الشرطة العراقي بنادي الكويت الكويتي، والرجاء البيضاوي بهلال القدس الفلسطيني، كما يواجه الشباب السعودي المتأهل من التصفيات (ب)، وشباب قسنطينة الجزائري مع المحرق البحريني، على أن يلتقي العهد اللبناني باتحاد جدة السعودي.

الأخضر يختار كربلاء

من جانبه، أعلن نادي الشرطة العراقي، في 27 تموز/يوليو 2019، توصله إلى اتفاق مع نادي الكويت الكويتي على تحديد مواعيد مباراتي الفريقين في الدور الـ 32 من كأس محمد السادس للأندية البطلة. حيث أشار النادي الأخضر إلى أن "مباراة الذهاب بين الفريقين ستكون في الكويت يوم الثامن والعشرين من شهر آب/أغسطس المقبل، في حين ستكون مباراة الإياب في ملعب الكربلاء يوم الثالث والعشرين من شهر أيلول المقبل".

لكن عضو الهيئة الإدارية لنادي الشرطة عدي الربيعي، لفت في حديث صحفي إلى أن "وزير الشباب والرياضة أحمد رياض، طلب من نادي الشرطة أن يخوض مباراته في العاصمة بغداد"، مبينًا أن النادي "استجاب لطلب وزير الشباب وقدم طلبًا للاتحاد العربي بخوض مبارياتنا على ملعب الشعب الدولي".

كان وزير الشباب قد دعا إدارتي ناديي الشرطة والقوة الجوية إلى اختيار ملعب الشعب أرضًا لهما لخوض مباريات بطلوة الأندية العربية، متعهدًا بتقديم كل أشكال الدعم لممثلي الكرة العراقية للمساهمة برفع الحظر عن العاصمة بغداد والمحافظات العراقية.

اختار فريقا الشرطة والجوية ملعب كربلاء كأرض لمباراتهما في البطولة العربية لكن وزير الشباب والرياضة طلب إجرائهما على ملعب الشعب في بغدا بانتظار قرار من "فيفا"

في السياق، أكد المنسق الإعلامي لكرة الشرطة، علي البهادلي، أن "ملعب كربلاء سيكون مسرحًا للقاء الإياب مع الكويت الكويتي بشكلٍ رسمي، بانتظار ما يسفر عن طلب وزير الشباب والرياضة، فيما ستكون مباراة الذهاب في الكويت".

أشار البهادلي في حديث لـ "ألترا عراق" إلى أن "وزير الشباب طلب أن تكون مباراة الإياب في بغداد، وهو الأفضل بالنسبة لنا، بشرط موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لكن الاتفاق المبدئي هو استضافة ملعب كربلاء لمباراتنا مع الكويت الكويتي"، مؤكدًا جهوزية الفريق للدوري وجميع البطولات التي سيشارك فيها، والتعاقد بشكل رسمي مع اللاعبين، مروان حسين، وسعد ناطق".

كما بين أن "إدارة الأخضر اتفقت مع ثلاثة لاعبين آخرين رسميًا، لكن الإعلان عنهم سيكون بعد الأول من آب/أغسطس المقبل، حين يُفتح باب الانتقالات"، موضحًا أن "هناك محترفين على مستوى عالٍ تحت رادار إدارة النادي الأخضر، ومن الممكن ضمهم للفريق في الأيام المقبلة".

الجويون في كربلاء بانتظار (فيفا)

وأوقعت قرعة كأس محمد السادس للأندية البطلة، القوة الجوية العراقي مع السالمية الكويتي في أول لقاء يجمع الفريقين في تاريخهما، حيث حدد الاتحاد العربي لكرة القدم موعد مباراتي الذهاب والإياب ضمن مباريات الدور الـ 32 للبطولة.

اقرأ/ي أيضًا: بعد حسم لقب الدوري.. إدارة القيثارة تخطط للموسم المقبل قبل الاحتفال بالتتويج

قال نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة وليد الزيدي في بيان، إن "النادي ناقش توقيت المباراتين مع ممثل فريق السالمية وممثل الاتحاد الكويتي والعربي لكرة القدم"، مبينًا أن "موعد مباراة الذهاب أمام السالمية الكويتي سيكون في التاسع والعشرين من شهر آب/أغسطس المقبل على ملعب كربلاء الدولي، في تمام الساعة السابعة مساءً، فيما ستكون مباراة الإياب في الكويت في الرابع من شهر أيلول/سبتمبر القادم في تمام الساعة الثامنة مساءً".

كما كشف الزيدي في تصريح صحفي، عن "تقديم مقترح إلى الاتحاد العربي لكرة القدم بخوض مباريات ذهاب دور الـ 32 للأندية العراقية في العاصمة بغداد، والاتحاد العربي والأندية المشاركة وافقوا على المقترح، وتعهد الاتحاد العربي بمخاطبة (فيفا) للحصول على الموافقة الرسمية للعب في بغداد".

في حين تحدثت وكالات محلية عن رفض نادي السالمية الكويتي، اللعب على ملعب كربلاء الدولي في ذهاب دور الـ 32 من البطولة العربية. وأشارت إلى أن "ممثل السالمية الكويتي أبلغ ممثل القوة الجوية بأن فريقه لن يلعب على ملعب كربلاء الدولي، وإنما يرغب باللعب على ملعب فرانسو حريري في أربيل".،

لكن المكتب الإعلامي لنادي السالمية أعلن رسميًا عن موعد مباراتيه أمام الصقور، حيث سيلتقي الفريق الكويتي مع الجوية في 29 آب/أغسطس على ملعب كربلاء الدولي، لتكون مباراة العودة في 24 أيلول/سبتمبر على استاد ثامر في الكويت.

الزوراء ثالث الأندية العراقية المشاركة

إضافة لناديي الشرطة والقوة الجوية، أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم مشاركة نادي الزوراء في كأس محمد السادس للأندية البطلة (البطولة العربية 2019-2020). ويُشارك الأبيض في المجموعة (أ) من الدور التأهيلي للدور الـ32 من البطولة، حيث سيلعب إلى جانب اتحاد طنجة المغربي وبطل الصومال والرفاع البحريني.

حيث تقام مباريات الملحق في العاصمة المغربية الرباط، للفترة من 15 - 25 من شهر آب/أغسطس المقبل. وفي حال نجاح الزوراء بعبور الدور الملحق، سيلاعب أولمبيك آسفي الجزائري، بحسب القرعة التي أجريت في مدينة الدار البيضاء المغربية.

يلعب الزوراء في المجموعة "أ" ضمن الملحق على أمل الالتحاق بفرق الدور 32، فيما يحصل بطل المسابقة العربية على جائزة بقيمة 6 ملايين دولار 

يُذكر أن النجم الساحلي التونسي قد حصل على لقب النسخة الأخيرة من بطولة الأندية العربية البطلة بعد فوزه على الهلال السعودي بهدفين لهدف، في المباراة التي أقيمت بمدينة العين الإماراتية. ويحصل بطل المسابقة العربية على مكافأة مالية تصل إلى 6 ملايين دولار، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 2.5 مليون دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ضربة جديدة للتطبيع.. بطل عراقي يظفر بـ"بمجد الانسحاب" أمام لاعب "إسرائيلي"