5 مليارات دولار على شكل سلع.. شركة في العراق تعمل لحساب طهران

5 مليارات دولار على شكل سلع.. شركة في العراق تعمل لحساب طهران

تشير معلومات إلى أن الكاظمي رفض طالبًا لخامنئي يتعلق بالديون (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن الأمين العام للغرفة التجارية الإيرانية العراقية، حميد حسيني، تأسيس شركة، في العراق، لتسوية ديون بغداد لطهران، التي تبلغ نحو خمسة مليارات دولار.

وقال حسيني، في تصريح لموقع إيراني، إن "الشركة، التي ستعمل لحساب الحكومة الإيرانية، ستتولى شراء سلع غذائية لتسديد الديون".

وجرى تأسيس الشركة بناءً على اتفاق متبادل بين بغداد وطهران، الشهر الماضي، وفق حسيني الذي أشار إلى أن "إيران الشركة الجديدة بقائمة السلع والمواد الخام التي تحتاجها، وستقوم الشركة بشرائها وشحنها إلى إيران".

وتتعلق الديون المترتبة على العراق بأموال الغاز والكهرباء التي يستوردها من طهران، حيث لا تستطيع بغداد دفعها نقدًا، بسبب العقوبات الأمريكية.

وتشير معلومات في السياق ذاته، إلى أن المرشد الإيراني الأعلى قد طلب من الكاظمي دفع تلك الأموال بالدولار، لكن الأخير رد بالرفض.

وأعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، الشهر الماضي، من بغداد، أن العراق وافق على تسوية ديونه، المتعلقة بالغاز والكهرباء، لطهران، من خلال توفير الغذاء والدواء.

وقال إنه سيتم استخدام أموال الديون، في بنك TBI العراقي، لدفع ثمن "السلع الأساسية" التي سيتم شراؤها من قبل الشركة المنشأة حديثًا.

وبلغت صادرات إيران غير النفطية إلى العراق، باستثناء الكهرباء والغاز، تسعة مليارات دولار في عام 2018، فيما بلغ إجمالي وارداتها من العراق، 59 مليون دولار فقط.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إيران: صادراتنا إلى العراق انخفضت بنسبة 30%

بيروت تبحث عن "طوق نجاة ووساطة".. ماذا سيجني العراق في المقابل؟