17-مايو-2022
ساوة

الترا عراق - فريق التحرير

أحصت الهيئة العامة للمياه الجوفية التابعة لوزارة الموارد المائية، عدد الآبار في العراق، مؤكدة أنّ التجاوزات على بحيرة ساوة ما زالت موجودة.

وقالت مدير عام الهيئة أيسر عبد العزيز في تصريح، إنّ "عدد الآبار الموجودة في العراق بلغت 88725 بئرًا"، مبينة أنّ "محافظة ديالى شهدت تطبيق إجراء بإنشاء أكثر من 190 بئرًا خلال العام الماضي، بسبب أزمة المياه".

عزت الوزارة عودة المياه في بحيرة ساوة إلى انتهاء موسم الزراعة وتوقف المصانع مؤقتًا 

وأضافت، أنّ "هذه الآبار تركزت في المناطق التي لا تحتوي على مياه إسالة"، مشيرة إلى أنّ "تجاوز الأزمة في ديالى متوقف على تعاون الحكومة المحلية في القضاء على التجاوزات المائية".

وحول بحيرة ساوة، بيّنت عبد العزيز، أنّ "بحيرة ساوة هي منخفض لا يحتوي على أي مياه سطحية، بل هي فقط مياه جوفية، وأسباب انخفاض منسوب المياه عائد إلى اعتمادها على الأمطار التي شهدت شحًا في هذا الموسم، إضافة إلى السحب الجائر على المياه الجوفية".

من جانبه، قال مدير عام الدائرة الفنية في الوزارة عيسى الفياض في تصريح، إنّ عودة المياه إلى بحيرة ساوة عائد إلى انتهاء موسم زراعة الحنطة والشعير وتوقف الاستخدام لأغراض صناعية المعتمد على آبار تتجاوز على البحيرة.

وأوضح الفياض، أنّ "الآبار المخالفة ما تزال موجودة"، مشددًا بالقول "لا يمكن استعمال الآبار لسقي المحاصيل الاستراتيجية كونها تستنفذها بشكل كبير، حيث تستعمل الآبار لزراعة الأشجار المثمرة والنخيل، شريطة استخدام تقنيات الري الحديثة".