02-يوليو-2022
الصدريين

انتشر في مواقع التواصل وسم #جاهزون (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، بكلمة "جاهزون" التي كتبها مدونو وأنصار التيار الصدري على جدران صفحاتهم الشخصية والعامة.

وتصدر ترند #جاهزون على موقع تويتر، كما أخذ مساحة كبيرة في موقع فيسبوك.

ترند

 

#جاهزون .. كلمة تملأ صفحات مواقع التواصل الإجتماعي التابعة لقيادات #التيار_الصدري وأتباعه في عموم #العراق . #العالم_بعيون_رقمية #مركز_الاعلام_الرقمي DMC

Posted by ‎مركز الإعلام الرقمي‎ on Friday, July 1, 2022

وكان زعيم التيار قد وجه رئيس الكتلة الصدرية حسن العذاري بتقديم استقالة الكتلة إلى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قبل أن يقبلها الأخير ويصوّت البرلمان على البدلاء، في خطوة وصفها الصدر بأنها "تضحية من أجل الوطن والشعب لتخليصهم من المصير المجهول، كما ضحينا سابقًا من أجل تحرير العراق وسيادته وأمنه ووحدته واستقراره".

وهذه هي الخطوة الأولى على مواقع التواصل الاجتماعي التي يجتمع حولها الصدريون من بعد استقالة الكتلة الصدرية من البرلمان.

وشارك شيوخ عشائر في ترند الصدريين وأبدوا استعدادهم لتنفيذ ما يطلبه زعيم التيار.

ولم يُعرف حتى الآن من أطلق الوسم #جاهزون في البداية، كما لم تصدر من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أية إشارة إلى الجهوزية قبل انطلاق الوسم.

وتداول ناشطون وصفحات مناصرة للتيار الصدري عبارات توحي باستعدادات لا تقتصر على المدنية.

بل نشر آخرون صورًا لهم في منشوراتهم يحملون فيها أسلحة نارية، فيما أشار آخرون إلى استعداد فصيل "سرايا السلام" التابع للتيار الصدري.

 

#يا_صالح ابلغ قائدنا المقتدى اعزنا الله بعزه ان لنا الواقع والمواقع ونحن جاهزون في السراء والضراء ورهن الاشارة للدفاع عن العراق والعراقيين #جاهزون

Posted by ‎مهدي الدبيسي الدبيسي‎ on Friday, July 1, 2022

وتداول مدونون صدريون صورًا ومقاطع فيديو تعود إلى تظاهراتهم السابقة بالإضافة إلى أناشيد صدرية.

 

يـا الله #جاهزون #همَّ_اجو_للموت_ماجبناهم

Posted by BE TO on Saturday, July 2, 2022

 

يامقتدى بينه العزم رايد حرب رايد سلم 💪 #جاهزون

Posted by ‎حكاية صبر‎ on Saturday, July 2, 2022

 

#جاهزون 😎

Posted by ‎علي هادي‎ on Friday, July 1, 2022

ورغم أن أي إشارات لم تصدر من زعيم التيار الصدري، لكن مدونين تناقلوا توصيات لما أسموه "قيادات" في التيار الصدري نشرت صورًا لحقائب عسكرية مع وسم #جاهزون.

 

جاهزات مو..؟؟ مدني وغير المدني…

Posted by ‎ش. محمد العبودي‎ on Friday, July 1, 2022

 

في إشارة واضحة لتحضير التيار الصدري لتظاهرات مليونية او .... المعاون الجهادي لسماحة السيد #مقتدى_الصدر ابو دعاء...

Posted by ‎كلمات نيوز‎ on Friday, July 1, 2022

وزاد الأمر جدية حين نشر مدير مكتب الصدر إبراهيم الجابري منشورًا قال فيه "كونوا على أتم الجهوزية".

إبراهيم الجابري

ودخل النائب الأول لرئيس البرلمان، المستقيل، حاكم الزاملي، في الحملة، مطلقًا تعهدات بالوقوف والطاعة للصدر.

 

سيدي يا مقتدى الصدر .. لن نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى : ( فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقاتِلا إِنَّا هاهُنا...

Posted by ‎حاكم الزاملي‎ on Saturday, July 2, 2022

لكن النائب المستقيل عن التيار الصدري، ورغم حديثه عن "كل الخيارات متاحة"، إلا أنه يطمئن بأن الخطوات "لا تهدد أمن وسلامة الشعب".

البيانات المتتالية للمقرب من الصدر، صالح محمد العراقي، سبقت وسم #جاهزون والحملة السريعة التي انطلقت في صفحات التيار الصدري، الأمر الذي دفع لاعتقاد مدونين بأن الصدر لن يمهل خصومه الكثير لتشكيل الحكومة.

وكان صالح العراقي قد ذكر في قائمة جديدة من أسباب انسحاب الصدر من العملية السياسية، أن "البعض يتوهم أن قرار انسحابه هو تسليم العراق للفاسدين، كلا، بل هو تسليم لإرادة الشعب ولقراره وإن غدًا لناظره قريب".

كما حذر العراقي من أن "الانسحاب جاء ببدلاء شيعة، فهل سيكون بداية لقوّة المذهب؟! أم بداية لنهب الاموال والصفقات المشبوهة؟، أم سيُسرَق مصفى الدورة كما سُرِقَ مصفى بيجي من قبل!؟؟".

والحديث عن عدم "تسليم العراق للفاسدين" والتوعد بالغد، هي الإشارة الوحيدة التي سبقت التصعيد الصدري في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان المقرب من الصدر قد حدد أول أمس الخميس، 10 أسباب للانسحاب من العملية السياسية، منها "وقوع صراع شيعي" على تقاسم المغانم الحكومية، كما "لا تتم الحكومة إلا مع إشراك الفاسدين والتبعيين والطائفيين".

وقبل ذلك، حذّر صالح محمد العراقي من فكرة وصفها بـ"الخبيثة"، تتمثل في إدخال محسوبين على التيار الصدري بالحكومة المرتقب تشكيلها. 

وقال: ما ينبغي أنْ تعلموه أيها الفاسدون أنَّ ردّنا سيكون غير متوقَّع إذا ما حاولتم تشويه سمعتنا بإشراكنا معكم من حيث نعلم أو لا نعلم أو إيهام الناس بذلك.