24-مايو-2022
عاصفة

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، تسجيل 10 عواصف ترابية في العراق منذ مطلع عام 2022.

وقال مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية عامر الجابري في تصريح، إنّ "الهيئة سجلت 10 عواصف منذ 25 من كانون الثاني الماضي/يناير نتيجة التقلبات الجوية"، مبينًا أنّ شهري نيسان وأيار "يشهدان بدء المنظومات الضغطية بالتكرار، وفي هذا العام دخل منخفض جديد من شمال إفريقيا والصحراء الكبرى، وأثر بمستويين هما ارتفاع درجات الحرارة وتصاعد الغبار".

وأضاف، أنّ "سبب تكرار موجات الغبار، هو هشاشة التربة في العراق، وينبغي أخذ إجراءات استراتيجية"، مشيدًا بمشروع الحزام الأخضر "الذي تنفذه العتبتان الحسينية والعباسية في كربلاء".

ودعا الجابري، إلى "توسيع المشاريع الصغيرة لمكافحة التصحر، كالمشروع المنفذ في كربلاء وصولاً إلى تطبيق مشاريع كبيرة استراتيجية"، مشيرًا إلى أنّ "النتائج الكبيرة لا يمكن أن تظهر في عامٍ أو اثنين".

كما أشار، إلى صعوبة "توقع مواعيد العواصف الترابية المقبلة"، موضحًا أنّ "التغير المناخي تسبب بالاحتباس الحراري، وهو سبب رئيس لاندلاع العواصف الترابية وتغير درجات الحرارة".

ورجح الجابري، تكرار العواصف الترابية هذا الصيف بفعل الفوارق الحرارية المتوقع استمرارها، لافتًا إلى أنّ "المنخفضات التي تتسبب برياح محملة بالغبار غالبًا ما تأتي من المنطقة الغربية في العراق لاتساعها، وحركة الرياح السريعة".