03-يوليو-2022
برهم صالح المالكي

(تويتر)

الترا عراق - فريق التحرير

يستعد ائتلاف دولة القانون لعقد اجتماع لتقديم مرشح إلى لرئاسة الوزراء إلى الإطار التنسيقي، وسط تأكيدات حول ترشيح زعيم الائتلاف نوري المالكي، على الرغم من التحذيرات من استفزاز زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والمرجعية الدينية في النجف.

وقال القيادي في الائتلاف محمد الصيهود، السبت، إنّ "هنالك إمكانية قوية لإعادة ترشيح رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لرئاسة الوزراء، خاصةً وأن المرحلة المقبلة مهمة وصعبة وفيها تحديات خطيرة".

وأضاف، أنّ "هذه المرحلة بحاجة إلى شخصية تكون قادرة على إدارة الملفات، خاصةً في الجانب الخدمي".

من جانبه، أكّد الاتحاد الوطني الكردستاني تمسكه بترشيح رئيس الجمهورية برهم صالح لولاية ثانية.

وقال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، كاروان علي ياريس في تصريح، إنّ "المكون الكردي عمومًا، والاتحاد الوطني خصوصًا، مع مشاركة كل القوى السياسية في الحكومة المقبلة، لأن العراق في هذه المرحلة يحتاج إلى حكومة قوية قادرة على التغيير وتحقيق طموحات الشعب".

وأضاف، أنّ "المباحثات جارية مع الديمقراطي، لاسيما أن رئاسة الجمهورية من استحقاق المكون الكردي والاتحاد الوطني حصرًا، لذلك نحن متمسكون بهذا المنصب والمرشح الدكتور برهم صالح".

وهاجم الصدر، الأسبوع الماضي، برهم صالح ووصفه بـ "التطبيعي التبعي"، معلنًا "اعتذارًا عن دعمه سابقًا ولاحقًا".

فيما قال قياديون في الحزب الديمقراطي الكردستاني، إنّ موقف الصدر قضى على حظوظ صالح بولاية ثانية، لكن الإطار أكّد دعمه كمرشح لحليفه الاتحاد الوطني الكردستاني.