16-يونيو-2022
اتحاد الكرة

اتخذ القرار وسُحب خلال ساعات قليلة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

واجتمعت لجنةُ الانضباط في الاتحادِ العراقيّ لكرةِ القدَم، يوم الخميس 16 حزيران/يونيو 2022،.

وناقشت اللجنة بحسب بيان للاتحاد تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، "طلبَ مُراجعة القرارِ المُقدم من الأمانةِ العامّة لاتحادِ الكرة بشأنِ قرار لجنةِ الانضباط المُرقم 117 في 16 - 6 - 2022 والخاصّ بمباراةِ فريقي القوة الجوية والزوراء التي أقيمت في ملعبِ الشعب الدوليّ بتاريخ 13 - 6 - 2022 ضمن الدورِ ربع النهائيّ لبطولةِ كأس العراق.

وذكر البيان أن "ذلك لظهورِ أدلةٍ جديدةٍ في القضيةِ واجِبة النظر وفق المادة 1/133٣ انضباط، وقد اطلعت اللجنةُ على مُحتوياتِ القرص المُدمج المُقدم مع الطلبِ، وتبينَ للجنة أن هناك حالاتٍ وأدلةً جديدةً واجبة النظر لم تكن مُتوفرةً للجنةِ عند صُدورِ القرار، فقررت اللجنةُ قبولَ الطلب.

وقَضتْ بما يلي:

  • 1- إيقاف تَنفيذ العُقوبَة الصادرة بحقِ نادي القوة الجويّة الوارِدة في القرارر 117 في 16 - 6 - 2022 لحِين الاطلاعِ على جميع الأدلةِ والحالاتِ التي حدثت في المُباراة.
  • 2- قرّرت اللجنة استضافةَ مُشرف المباراة والمُنسق الأمنيّ للمباراةِ يوم الاثنين المُوافق 20 - 6 - 2022 في الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

وكان الاتحاد قد أصدر قبل ساعات، حزمة قرارات بحق نادي القوة الجوية، على خلفية أحداث ملعب الشعب وأعمال الشغب التي ارتكبها جمهور الصقور في مباراة فريقهم أمام الزوراء.

وذكر الاتحاد أن اللجنةُ اطلعت على التفاصيل ومقاطع الفيديو، ولاحظت وجودَ أعمال شغبٍ وفوضى من قبل جمهورِ نادي القوة الجويّة وإلحاق الضررِ في مقاعدِ المتفرجين، وكذلك التجاوز على الحكمِ الدوليّ المُساعد الأول كرار عبد الكريم بضربه بقناني الماءِ والحجارةِ، وهو ما أدّى إلى إصابةِ كتفهُ الأيسر.

وبحسب البيان، قررت اللجنة في وقت سابق، ما يلي:

  • 1-حِرمان فريق نادي القوة الجويّة من اللعبِ على أرضه المُفترضةِ وبدون جمهورٍ ولخمس مبارياتٍ، استنادًا لأحكامِ المادة 67/ انضباط، وبدلالةِ المادة 15 انضباط، على أن يجري سريانُ العقوبة في هذا الموسمِ والموسم المُقبل 2022-2023.
  • 2-فرض غرامةٍ ماليةٍ على نادي القوةِ الجويّة مُقدارها  عشرة ملايين دينار عراقي، استنادًا للمادة 19 انضباط.
  • 3-يتحملُ نادي القوة الجويّة الأضرارَ التي حدثت في ملعبِ الشعب الدوليّ حسب ما تقررهُ اللجنةُ التحقيقيّة المُشكلة من قبل وزارةِ الشَباب والرياضة.
  • 4-تمّ استدعاءُ كل من مدربِ نادي القوة الجويّة (قحطان جثير) ورئيس رابطة مُشجعي القوة الجويّة (ضياء سمير) ورئيس رابطة مُشجعي نادي الزوراء (أمير المالكي) للحضورِ إلى مقرّ الاتحاد (لجنة الانضباط) يوم الإثنين المُوافق (20/ 6 /2022).