05-يونيو-2022
فائق زيدان نبيل جاسم

استقبل فائق زيدان رئيس شبكة الإعلام نبيل جاسم

ألترا عراق - فريق التحرير

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، يوم الأحد 5 حزيران/يونيو 2022، على دعم حرية التعبير بوصفها مفهومًا دستوريًا، حسب قوله.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان استقبل، اليوم الأحد، رئيس شبكة الإعلام العراقي الدكتور نبيل جاسم"، مشيرًا إلى "بحث سبل التعاون بين القضاء والسلطة الرابعة".

وشدد زيدان بحسب البيان، "على دعم حرية التعبير بوصفها مفهومًا دستوريًا لا يمكن التفريط فيه"، داعيًا وسائل الإعلام الى "دعم الحرية المسؤولة للكلمة والعمل على صياغة الخطاب الموضوعي المتوازن بشكل دائم".

بدوره، أكد نبيل جاسم "على التزام المؤسسة بقانونها النافذ والذي يحدد شكل التزاماتها ازاء المؤسسات والأفراد في الدولة العراقية بوصف الشبكة مؤسسة للبث العام وتحرص على أن يكون خطابها ممثلًا لجميع العراقيين على مختلف انتماءاتهم الفكرية والعقائدية"، مشيرًا إلى "ضرورة التعاون بين السلطة القضائية والإعلام خدمة للمصلحة العامة وحرية التعبير".

وتلقى زيدان، على مدى الأيام القليلة الماضية، انتقادات لاذعة، إثر إصدار مذكرة اعتقال بحق الكاتب سرمد الطائي وإيقاف البرنامج الذي يقدمه الزميل سعدون محسن ضمد على القناة الرسمية، على خلفية اتهامات وجهها الطائي إلى رئيس مجلس القضاء.

وكان زيدان قد هاجم  الإعلامي سعدون محسن ضمد مقدم برنامج "المحايد" متهمًا إياه بتعمد "الإساءة" إلى مجلس القضاء عبر استضافة شخصيات محددة.

وقال زيدان في خطاب رسمي إلى رئيس شبكة الإعلام العراقي، إنّ "مجلس القضاء الأعلى يحرص على حماية حرية التعبير عن الرأي والإعلام المكفولة بموجب المادة 38 من الدستور (..)، إلاّ أنّ المجلس يأسف لنهج قناة الدولة الرسمية (العراقية) بالإساءة إلى مجلس القضاء الأعلى كمؤسسة وشخوص قائمين على إدارتها، بتعمد إضعاف ثقة المواطن بالقضاء وما يصدر عنه عبر استضافة من لديهم رأي سلبي متطرف بالقضاء".

وأضاف زيدان، أنّ ذلك جرى "عبر برنامج يديره إعلامي لديه رأي سلبي متطرف أيضًا يتطابق مع من يتعمد استضافتهم بقصد إخراج هذه الإساءات إلى الجمهور المشاهدين كأنها بدرت من ضيوف البرنامج لا من القناة".

وتابع: "نرى أن هذا النهج غير المسؤول مفضوح للمتخصص ولا يليق بقناة تمول بشكل رسمي من أموال الشعب، في ظرف يحتاج تكاتف جميع المخلصين على العراق قولاً وفعلاً لتجاوز الأزمات التي للأسف كان جزءًا منها بعض المحسوبين على وسائل الإعلام ممكن اعتاد إشاعة الأكاذيب والفوضى".

كما أصدر مجلس القضاء الأعلى، مذكرة قبض بحق الكاتب والصحفي سرمد الطائي، على خلفية تصريحاته في برنامج "المحايد" الذي يبث عبر قناة العراقية الرسمية.