23-أبريل-2022
دجلة

قالت الموارد إن العراق لا يحتاج السدود وإنما المياه (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت وزارة الموارد المائية، عدم وجود حاجة للعراق لبناء سدود جديدة لأغراض الخزن وإنما هو بحاجة إلى المياه. 

وقال مستشار الوزارة عون ذياب في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ألتر ا عراق"، إنّ "مناسيب المياه في نهر دجلة لهذه السنة لم تكن مناسيب عالية، وهذا يعتمد على خطة التشغيل المعتمدة في الوزارة"، مشيرًا إلى أنّ "الوزارة تعمل على التخزين بشكل مقنن وموضوعي لغرض عدم خسارة أكبر كمية من المياه، وهذا الواقع الذي نعمل عليه".

وبيّن أنّ "الوزارة أكملت (رية الفطام) وهي الرية الأخيرة لمحصول الحنطة،وهذا يجعلنا لا نحتاج إلى كميات من المياه باستثناء زراعة الخضراوات والبساتين، ولهذا السبب هناك انخفاض نسبي في نهر دجلة للحفاظ على الخزين المائي المتاح في سدودنا وخزاناتنا ".

وأضاف: "ليس هناك حاجة لبناء سدود أخرى ،فقط إذا أردنا إنشاءها من أجل توليد الطاقة الكهربائية،وليس لأغراض الخزن، لأن هناك فراغات خزنية هائلة في السدود والخزانات ومن الممكن أن تستقبل أي كمية من المياه "، موضحًا أنّ "هناك فراغات خزنية تصل إلى 17 متراً في سد دوكان، وكذلك في دربندخان وفي سد الموصل تصل إلى 13 مترًا فراغًا خزنيًا، وفي الثرثار هناك فراغ خزني هائل،ولهذا لا يمكن إنشاء سدود". 

ولفت إلى أنّ "العراق بحاجة الى المياه وليس إلى السدود باستثناء سد مكحول الذي نعمل عليه لغرض الخدمة في الجانب التشغيلي، بدلًا من خزن المياه في الثرثار،والمياه العذبة من الممكن خزنها في مكحول وإطلاقها إلى الفرات عن طريق القناة الإروائية في سامراء".