16-يونيو-2022
القوة الجوية

عقوبات بعد أحداث الشغب في كأس العراق (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدرت الاتحاد العراقي لكرة القدم، يوم الخميس 16 حزيران/يونيو 2022، حزمة قرارات بحق نادي القوة الجوية، على خلفية أحداث ملعب الشعب وأعمال الشغب التي ارتكبها جمهور الصقور في مباراة فريقهم أمام الزوراء.

واجتمعت لجنةُ الانضباط في الاتحادِ العراقيّ لكرةِ القدم، لمُناقشةِ تقريري حكم ومُشرف مباراة ناديي الزوراء والقوة الجويّة التي جرت في ملعبِ الشعب الدوليّ ضمن بطولةِ كأس العراق يوم الإثنين الماضي.

وذكر بيان صدر عن الاتحاد العراقي لكرة القدم وتلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "اللجنةُ اطلعت على التفاصيل ومقاطع الفيديو، ولاحظت وجودَ أعمال شغبٍ وفوضى من قبل جمهورِ نادي القوة الجويّة وإلحاق الضررِ في مقاعدِ المتفرجين، وكذلك التجاوز على الحكمِ الدوليّ المُساعد الأول كرار عبد الكريم بضربه بقناني الماءِ والحجارةِ، وهو ما أدّى إلى إصابةِ كتفهُ الأيسر.

وبحسب البيان، قررت اللجنة ما يلي:

  • 1-حِرمان فريق نادي القوة الجويّة من اللعبِ على أرضه المُفترضةِ وبدون جمهورٍ ولخمس مبارياتٍ، استنادًا لأحكامِ المادة 67/ انضباط، وبدلالةِ المادة 15 انضباط، على أن يجري سريانُ العقوبة في هذا الموسمِ والموسم المُقبل 2022-2023.
  • 2-فرض غرامةٍ ماليةٍ على نادي القوةِ الجويّة مُقدارها  عشرة ملايين دينار عراقي، استنادًا للمادة 19 انضباط.
  • 3-يتحملُ نادي القوة الجويّة الأضرارَ التي حدثت في ملعبِ الشعب الدوليّ حسب ما تقررهُ اللجنةُ التحقيقيّة المُشكلة من قبل وزارةِ الشَباب والرياضة.
  • 4-تمّ استدعاءُ كل من مدربِ نادي القوة الجويّة (قحطان جثير) ورئيس رابطة مُشجعي القوة الجويّة (ضياء سمير) ورئيس رابطة مُشجعي نادي الزوراء (أمير المالكي) للحضورِ إلى مقرّ الاتحاد (لجنة الانضباط) يوم الإثنين المُوافق (20/ 6 /2022).

وشهدت مدرجات ملعب الشعب، أعمال شغب وتخريب عقب نهاية مباراة ربع نهائي بطولة كأس العراق بين فريقي الزوراء والجوية، التي تأهل فيها النوارس إلى الدور النصف النهائي من البطولة بتغلبه على الصقور بهدف قاتل.

وفور انتهاء المباراة، عمد عدد من مشجعي فريق القوة الجوية إلى تحطيم المقاعد وقذفها إلى أرضية الملعب.

لاحقًا، أعلنت وزارة الشباب والرياضة، في 14 حزيران/يونيو 2022، تشكيل لجنة تحقيقية لتقييم الأضرار الناتجة عن الأحداث الى حصلت بعد نهاية مباراة الديربي في بطولة كأس العراق بين فريقي القوة الجوية والزوراء التي انتهت بفوز الأخير بهدفين لهدف.

 

 

وقال مدير ملعب الشعب الدولي علاء زيدان في تصريح، إن "للجنة التحقيقية قيمت الأضرار الناتجة عن أحداث يوم أمس حيث تم إحصاء المقاعد المدمرة التي تتراوح أعدادها ما بين 800 مقعد إلى 1000، مؤكدًا أن أعمال الشغب موجودة في جميع ملاعب العالم وأن اللجنة مستمرة في عملها حتى الآن.