12-مايو-2022
فيسبوك

تحذير للمستخدمين ولوسائل الإعلام (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن مركز الإعلام الرقمي، تطبيق "فيسبوك" معاييره الجديدة لمكافحة الأخبار المزيفة في العراق، فيما وجه تحذيرًا لصفحات الوكالات والقنوات العراقية على التطبيق.

وأكد المركز، في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "بموجب هذا التحديث فأنّ الشركة ستحذر المستخدم قبل أن يقوم بالإعجاب أو مشاركة منشورات صفحة قامت بشكل متكرر بنشر أخبار مضللة، حيث ستظهر نافذة منبثقة عند الانتقال لمثل هذه الصفحات، وهو ما سيساعد المستخدمين على اتخاذ قرار صحيح بشأن ما إذا كانوا يريدون متابعة الصفحة أو مشاركة منشوراتها".  

وقال مركز الإعلام الرقمي، إنّ "فيسبوك قد نبه الصفحات التي تستمر في نشر الأخبار الكاذبة على أنها ستتعرض لعدة إجراءات منها تقليل ظهور منشوراتها وعدم وصولها للمستخدمين ؛ فضلًا عن منعها من الإعلان".  

وحذر مركز الإعلام الرقمي صفحات الوكالات والقنوات العراقية على منصة فيسبوك من التحديث الأخير لها، والذي وصل للعديد من المستخدمين في البلاد، مبينًا أنّ "التحديث تضمن سلسلة معايير جديدة للحد من الأخبار المزيفة".

وفي إطار مكافحة الأخبار المزيفة ستعمد الشركة إلى "تحذير الأشخاص الذين يشاركون معلومات خاطئة بشكل متكرر، وقد يتم نقل منشوراتهم إلى مستوى أدنى في العرض ضمن صفحات المنصة بحيث يقل احتمال رؤيتها من قبل الآخرين"، وفقًا للبيان.

ولفت المركز إلى أنّ "منصة فيسبوك تعمل مع عدة جهات مستقلة لتدقيق الحقائق من أجل كبح جماح انتشار الأخبار المضللة".  

ووفقًا لبيان الإعلام الرقمي، فإنّ تحديث "فيسبوك" الأخير يأتي ضمن سياق محاربتها للأخبار المزيفة والمعلومات الكاذبة ومواجهتها لآفاتها التي تجتاح منصات التواصل بشكل عام وتُسهم في تقليل قيمتها الأخبارية والاعتماد عليها كمصدر للخبر".