06-مايو-2022
فيلم رجل الخشب

ملصق الفيلم (فيسبوك)

الترا عراق - فريق التحرير

فاز الفيلم العراقي الطويل الذي حمل اسم "رجل الخشب"، بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم آسيوي في مهرجان جوائز طوكيو للأفلام.

وأعرب مؤلف ومخرج الفيلم الفنان العراقي المغترب قتيبة الجنابي في تصريح، عن "سعادته الكبيرة بحصول الفيلم على جائزة أفضل فيلم في مهرجان طوكيو"، مبينًا أنّ "الفيلم ينتمي إلى الفنتازيا، حيث يحاكي دمية بحجم الأنسان مصنوعة من الخشب تجبر على ترك موطنها في الغابة وتتقاطع أقدارها مع عدد من الشخصيات، ليرسم من خلال رحلته صورة وأحداثًا من عقل وقلب كل من أجبروا على ترك أوطانهم".

وأضاف الجنابي، أنّ "الفيلم قد فاز أيضًا في وقت سابق بجائزة لجنة التحكيم في ملتقى القاهرة السينمائي بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام"، مشيرًا إلى أنّ "الفيلم من بطولة: هنا هيفتر وميهالي بالكو، ومونتاج هيو ويليامز، وفي الإنتاج علي رحيم".

وولد الجنابي في بغداد ودرس التصوير الفوتوغرافي والسينمائي في بودابست بالمجر، ثم عمل منتجًا ومخرجًا لعدد من الأعمال التلفزيونية، ومصورًا سينمائيًا في الأفلام الروائية.

وأخرج الجنابي وأنتج أفلامًا قصيرة وثائقية من بينها "القطار أرض الخراب"، عن تجربة الفنانة العراقية ناهدة الرماح، و"الرجل الذي لا يعرف السكون" عن الفنان الراحل خليل شوقي، و"عكس الضوء" عن الفنان التشكيلي الراحل محمود صبري، وكذلك الفيلم الروائي "الرحيل من بغداد"، الفائز بالجائزة الأولى في مهرجان دبي السينمائي، كما أخرج الفيلم الروائي التجريبي "قصص العابرين" الحائز على عدد من الجوائز.