15-مايو-2022
اثار

أسفر التنقيب عن اكتشاف أبنية واكتشاف بوابة جديدة لمدينة نينوى الأثرية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت مديرية الآثار والتراث في محافظة نينوى، يوم الأحد 15 أيار/مايو 2022، موعد افتتاح المدينة الأثرية أمام السياح، مبينًة أن ثلاث دول تجري عمليات تنقيب في نينوى.

وقال مدير مفتشية المحافظة خير الدين أحمد ناصر للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "العواصف الترابية قليلة بمحافظة نينوى، وإنها لاتكاد تذكر"، مشيرًا إلى أن "بعثة الجامعة الألمانية كانت موجودة في محافظة نينوى خلال الشهر الماضي لإجراء تنقيبات في منطقة النبي يونس، إضافة إلى وجود بعثة جامعة بنسلفانيا التي كانت تقوم بالتنقيب في بوابة المدخل الأثرية".

وأكد أن "بعثة جامعة بولونا الايطالية باشرت للموسم الرابع على التوالي عمليات التنقيب في موقع شرق مدينة نينوى الأثرية"، مبينًا، أن "عمليات التنقيب أسفرت عن اكتشاف بعض الأبنية المهمة واكتشاف بوابة جديدة من بوابات مدينة نينوى الأثرية".

وأشار إلى أن "مفتشتية الآثار والتراث في المحافظة تعمل في الوقت الحاضر مع بعثة جامعة بولونا الإيطالية من أجل إضافة أعمال التنقيب وتأهيل موقع المدينة الأثرية سياحيًا" لافتًا إلى أن "جامعة بولانا الإيطالية ستتكلف بجميع نفقات التاهيل، وأن دور المفتشية سيقتصر على العمل والإشراف".

وأوضح أن "مدينة نينوى الأثرية ستفتح العام المقبل لاستقبال الزوار، فيما ستستمر عمليات التنقيب عدة سنوات أخرى"، مضيفًا أن "مساحة المدينة الأثرية تبلغ 6 كيلومترات مربعة، وتضم بيوتًا أثرية وبعض القصور الآشورية والبوابات والأسواق الأثرية".

وتابع: "لا يمكن إدخال المواصلات إلى المواقع الأثرية، إلا أنه يوجد مرآب خارج المدينة الأثرية لوقوف السيارات، فضلًا عن وجود أكشاك ومحطة استراحة لاستقبال الزائرين والسياح".