28-يونيو-2022
مواقع الكترونية

تحدث عن تهاون في حظر مواقع داعش الالكترونية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

قال مركز الإعلام الرقمي إنه رصد قيام العشرات من المواقع الالكترونية لتنظيم "داعش" بالاستفادة من الخدمات التي تقدمها شركة "كلاود فلير" عبر مراكزها المتواجدة في العراق.

وذكر مسؤول الأمن السيبراني بالمركز مؤمل أحمد شكير في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "شركة (كلاود فلير) cloudflare،  تحتفظ بمركزين رئيسيين لها في بغداد وأربيل، والذي يتم من خلالهما توفير خدمات الأمان للمواقع الالكترونية وتسهيل دخولها بسلاسة وسرعة"، مبينًا أنه "تم رصد العشرات من مواقع عصابات داعش الإرهابية التي استفادت من خدمات شركة (كلاود فلير) وبالتالي بات من الصعب تحديد معلوماتها أو إيقافها بسبب طبقات الأمان التي توفرها الشركة وإخفاء الـIP الأصلي لهذه المواقع الالكترونية".

وأشار شكير إلى أنّ "مراكز بيانات الشركة الآنفة الذكر قد سهّلت تصفح مواقع داعش بوقت أسرع للجمهور العراقي، بسبب استراتيجيات شركة (كلاود فلير) القائمة على التخزين المؤقت لمحتوى المواقع الالكترونية في مراكز البيانات التابعة لها في العراق".

من جهته، قال الباحث في المجال الرقمي فاضل الدوخي، إنّ "عصابات داعش استغلت التكنولوجيا والوسائل الرقمية المتطورة، لجذب آلاف المجندين الجدد والمؤيدين عبر مناطق جغرافية مختلفة".

ويرى الدوخي أنّ "هناك تهاونًا في حظر مواقع داعش الالكترونية في العراق"، مبينًَا أنّ "شركة (كلاود فلير) تجاهلت في العقد الماضي الكثير من الدعوات لحظر المواقع الإرهابية المرتبطة بداعش، واعتبرت أنه ليس من وظيفتها مراقبة المحتوى على شبكتها".

وأوضح الدوخي أن "الشركة التي تحتفظ بمركز بيانات رقم 128 في بغداد باتت أقرب بكثير لجمهورها في هذه المنطقة الجغرافية التي كانت تعتمد سابقًا على مراكز الشركة في ألمانيا".

ودعا المركز الجهات الحكومية المختصة إلى "معالجة هذه الثغرة التنظيمية عبر مخاطبة شركة (كلاود فلير) وشركائها في العراق بحظر هذه المواقع وتقديم معلوماتها إلى الجهات الأمنية العراقية".