16-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

هاجم نائب رئيس البرلمان شاخوان عبد الله، وزير النفط إحسان عبد الجبار، على خلفية إعلان شركة نفط الشمال استيلاء قوة من إقليم كردستان على حقول في كركوك.

وقال عبد الله في بيان، "نستنكر سياسة وزارة النفط في الحكومة الاتحادية، وشخص الوزير الذي يضغط في سبيل خلق المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وتلفيق التهم الباطلة ضد قوات البيشمركة، ونشر الأكاذيب من خلال شركة نفط الشمال، وادعائها السيطرة والتجاوز على حقلي باي حسن وداوود كوركه في محافظة كركوك".

وأضاف عبد الله، "تلك الأكاذيب والادعاءات نفتها حكومة إقليم كوردستان جملة وتفصيلاً وفي بيان رسمي، وتبين بعد الاتصال بالطرفين من القوات الاتحادية وقوات الإقليم، عدم وجود أي تحرك عسكري في مناطق التماس".

وتابع بالقول، "تابعنا الموضوع بتفاصيله من يوم أمس، ونعرب عن أسفنا لما تبين من وجود ضغط من قبل وزير النفط في الحكومة الاتحادية على شركة نفط الشمال، لنشر الادعاءات لأهداف سياسية للإبقاء على المناصب، وخلط الأوراق لزعزعة الاستقرار في الإقليم والعراق بشكل عام، والتغاضي عن ملفات الفساد، بعدما علم وزير النفط استكمال مجلس النواب كافة الإجراءات القانونية والدستورية لاستجوابه في الجلسات القادمة".

وشدد، أنّ "هذه المحاولات اليائسة لوزارة النفط، وسعيها من أجل إقحام المؤسسات الاتحادية في القضايا والمسائل السياسية وإرباك الأوضاع لخدمة المصالح الفئوية وإلحاق الضرر بالمصلحة الوطنية، مرفوضة من قبل كل وطني غيور على بلاده".