03-يوليو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن وزير الكهرباء عادل كريم، حجم الإنتاج المطلوب لتوفير 24 ساعة من الطاقة في العراق.

وقال كريم في تصريح، إنّ "هناك تعاونًا مستمرًا مع وزارة النفط لتوفير الوقود للمحطات الكهربائية"، مبينًا أنّ "العقد مع شركة توتال سيمنحنا 600 مقمق إضافي من الغاز".

وأكّد كريم "قرب افتتاح محطة عكاز بطاقة 250 ميغاواط بعد افتتاح محطة ميسان الغازية"، موضحًا أنّ "هذه المحطة أنشئت قبل فترة وتعرضت إلى تخريب من قبل داعش، إلا أنّه تم تأهيلها".

وأكّد الوزير، "عدم إمكانية تجهيز المحطات بالغاز المحلي خلال المستقبل القريب"، لافتًا في الوقت ذاته إلى وجود "حاجة لاستيراد الغاز خلال السنوات الخمس المقبلة".

وتابع، أنّ "الوزارة بحاجة إلى 35 ألف ميغاواط لتجهيز المواطنين بالطاقة 24 ساعة، في حين يبلغ الإنتاج الحالي نحو 24 ألف ميغا واط فقط"، مؤكدًا "استمرار المشاكل المتعلقة بتوفير الغاز للمحطات".

وأشار كريم، إلى أنّ "الوزارة وقعت كمرحلة أولى على إنتاج 7500 ميغاواط من الطاقة النظيفة من قبل شركات عالمية تم توزيعها على مستوى العراق"، مبينًا أنّ "العمل جار لتوفير الأراضي للمرحلة الثانية التي ستبدأ السنة القادمة".

كما أشار، إلى "حاجة الوزارة إلى مبالغ هائلة لتطوير شبكات نقل الطاقة المتهالكة"، محذرًا من أنّ "عدم إقرار الموازنة سيضر بقطاع الكهرباء".