08-فبراير-2024
تهريب النفط

تهريب النفط في العراق (أرشيف/فيسبوك)

أعلن جهاز الأمن الوطني، يوم الخميس 8 شباط/فبراير 2024، إحباط تهريب 3.5 مليون لتر من الوقود في البصرة، كما ضبط خرقًا في أنبوب رئيس في كركوك، وخزانات تهريب في 3 محافظات أخرى.

وقال الجهاز في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن تلقى "معلومات استخبارية دقيقة عن وجود كراج [مرآب] في منطقة الزبير بمحافظة البصرة يُستخدم لتهريب المشتقات النفطية بكميات كبيرة"، واستنادًا لذلك "تحركت على الفور قوة من الجهاز في المحافظة بعد استحصال الموافقات القضائية لمداهمة الموقع المذكور حيث تم ضبط (97) صهريجًا كانت محملة بـ (3,492,000) لترًا من الوقود المُعد للتهريب تم مصادرتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة"، مشيرًا إلى "إلقاء القبض على (68) متهمًا متورطين بعمليات التهريب".

وفي عملية منفصلة وأشار البيان إلى أنه "جرى ضبط عجلة تحمل (45) ألف لتر من الوقود المعد للتهريب والقبض على صاحب العجلة".

وفي محافظة كركوك، قال الأمن الوطني إن مفارزه "تمكنت من ضبط عملية تهريب في أحد أنابيب نقل النفط الرئيسة بعد توافر معلومات استخبارية عن وجود عملية خرق عن طريق أنبوب يستخدم لسرقة النفط بالقرب من الطريق الرابط بين (بغداد - وكركوك)".

وأشار إلى "ضبط أنبوب للتهريب مدفون تحت الأرض يستخدم لسرقة النفط الأبيض، وقد جرى فرض طوق أمني حول موقع الحادث وإشعار الجهات ذات العلاقة بعملية الخرق لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

وفي نينوى وديالى وواسط، تمكنت مفارز الأمن الوطني، كما جاء في البيان، "من ضبط ساحة لخزن المشتقات النفطية بداخلها (9) خزانات تحتوي على (85,000) لترًا من المشتقات النفطية، وضبط (4) عجلات محملة بـ (65,000) لترًا من الوقود وأدوات خزن وتفريغ والقبض على سائقيها".