12-ديسمبر-2023
البرلمان

فشل جلسة اختيار بديل للحلبوسي (فيسبوك)

أعلن مجلس النواب، يوم الثلاثاء 12 كانون الأول/ديسمبر 2023، تأجيل جلسة انتخاب بديل للحلبوسي في رئاسة البرلمان.

قال البرلمان إن الانتخابات وراء فشل الجلسة بينما حدد مشعان الجبوري 3 أسباب

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "نظرًا لعدم تهيؤ الظروف لعقد جلسة مجلس النواب يوم غد الأربعاء الموافق 13/ 12/ 2023 بسبب انشغال أعضاء مجلس النواب بانتخابات مجالس المحافظات واعتذار كثير من الكتل عن حضور نوابها لجلسة الغد، قررت رئاسة مجلس النواب تأجيل الجلسة إلى  إشعار آخر".

وكان مجلس النواب حدد الأربعاء موعدًا جديدًا لانتخاب بديل للحلبوسي، بعد فشل مواعيد سابقة، قبل أن يفشل البرلمان مجددًا في عقد الجلسة.

في سياق ذلك، تحدث السياسي المعارض للحلبوسي، مشعان الجبوري، عن أسباب تأجيل الجلسة، وأرجعها إلى انقسام الإطار التنسيقي الحاكم، و"ألاعيب كردية"، و"سذاجة سنية". 

وقال الجبوري في تدوينة على موقع X تابعها "ألترا عراق"، إن "انقسام الإطار و ألاعيب شخصية كردية وسذاجة رئيس كتلة سنية هو الذي أدى لتأجيل الجلسة الاستثنائية المقررة لانتخاب رئيس مجلس النواب إلى إشعار آخر"، موضحًا أن التأجيل يعني "إلى ما بعد انتخابات مجالس المحافظات وربما إلى الجلسة الأولى الاعتيادية بعد انتهاء العطلة البرلمانية".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، أعلنت في منتصف شهر 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، الماضي "إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي"، فيما بدأ الإطار التنسيقي رسميًا، فور ذلك بأسبوعين، تسلم أسماء المرشحين لخلافة الحلبوسي، من بينها - وفق ما أُشيع آنذاك - محمود المشهداني المرشح من قبل تحالف "عزم" برئاسة مثنى السامرائي، فضلًا عن عبد الكريم عبطان، شعلان الكريم، سالم العيساوي، يحيى المحمدي، خالد الدراجي.