15-أكتوبر-2023
النفط عقد

أعلنت وزارة النفط، الأحد، تفعيل ثلاثة عقود مع شركة "الهلال" الإماراتية، في إطار جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز بحجم 400 مليون قدم مكعب قياسي من ثلاثة حقول.

ومن المقرر، بموجب العقود، إتمام عملية التطوير والاستثمار خلال مدة إنجاز معجلة أمدها سنة ونصف في حقول "خشم الأحمر، كلابات وخضر الماي".

وقال وزير النفط حيان عبد الغني، وفق بيان من الوزارة صدر عقب التوقيع، إنّ "الحكومة والوزارة حريصتان على زيادة معدلات استثمار الغاز من خلال تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولة التراخيص الخامسة التي تم توقيع عقودها مع الشركات الفائزة بالتأهيل في شباط الماضي 2023"، مؤكدًا على "أهمية استخدام الغاز المستثمر في توليد الطاقة الكهربائية".

وأضاف عبد الغني، أنّ "تفعيل هذه العقود سيمنع حرق الغاز، واستثماره في توليد الطاقة الكهربائية من خلال محطات توليد متنقلة في مواقع الحقول بهدف رفد الشبكة الوطنية بكميات جيدة من الغاز المستثمر".

2

فيما قال المدير التنفيذي لشركة نفط الهلال عبد الله القاضي، إنّ "العمل سيبدأ لتطوير الحقول الثلاثة مع شركتي نفط البصرة ونفط الوسط"، معربًا عن أمله بـ "تحقيق جميع الأهداف المنشودة من خلال إنتاج الغاز بكميات كبيرة خلال أقصر فترة ممكنة، لرفد الصناعة الغازية في العراق وتوليد طاقات إضافية من الكهرباء".

وأكّد القاضي، "التزام الشركة تجاه العراق بصورة عامة وتجاه وزارة النفط بتنفيذ العقود وفق العقد المبرم".

بدوره، قال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد سليم إنّ "تفعيل العقود سيؤمن الغاز الجاف لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى غاز (LPG) الغاز السائل".

وأضاف، أنّ "هذه المشاريع ستكون داعمة للاقتصاد الوطني"، مبينًا أنّ "حقلي خشم الأحمر وكلابات يقعان في محافظة ديالى، وسيوفران فرص عمل لأبناء المحافظة"، كما أشار إلى أنّ "الشركة ستقوم المباشرة بتنفيذ أعمال وفق الخطط والبرامج المتفق عليها".

وفي ذات السياق، أكّد مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم "إنجاز كافة الإجراءات من قبل شركة نفط البصرة وشركة الهلال الإمارتية بخصوص تطوير حقل (خضر الماي) في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، ضمن جولة التراخيص الخامسة".

وقال إنّ "الحقل يعد من الحقول الاستكشافية، وسيتم البدء بعمليات المسوحات الزلزالية وتقديم نتائجها ومعرفة المباشرة والتنفيذ في الحقل"، لافتًا إلى أنّ "الحقل يحظى بأهمية كبيرة، بوصفه من الحقول الواعدة ومن المحتمل أن يحتوي على كميات غاز كبيرة".