03-مايو-2023

عمليات للنزاهة في منافذ بالبصرة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الأربعاء 3 أيار/مايو 2023، ضبط 3 موظفين متهمين في جمرك أم قصر الشمالي ومنفذ الشلامجة.

جاء ضبط المتهمين الثلاثة خلال تنفيذ عمليات في مركز جمرك أم قصر الشمالي ومنفذ الشلامجة

وبحسب بيان للهيئة اطلع عليه "ألترا عراق"، فأن فريق العمل "ضبط تصاريح جمركية ووصولات القبض الخاصة بشركاتٍ تُدارُ من قبل المُدير بالاتفاق مع 3 مُوظَّفين، وقيامهم بقطع وصولات قطع بضائع لم تدخل إلى العراق؛ لغرض إيهام البنك المركزي بقيام تلك الشركات التي تشتري الدولار من البنك باستيراد بضائع بالمبالغ التي تمَّ شراؤها".

أما في العملية الأخرى، وفي ذات المركز  - جمرك أم قصر الشمالي - ضبط الفريق "مسؤول شعبة الحاسبة لاستغلاله وظيفته في استخراج تصاريح جمركية دون أوليَّاتٍ"، كما ضبط الفريف موظفًا آخر في المركز "لعدم قيامه بتسليم كتاب مُديريَّة جمرك المنطقة الجنوبيَّة المعنون إلى دائرته، والخاص بإيقاف إعفاء أحد معامل الحدادة من التسهيلات والإعفاءات الجمركية".

وكانت الهيئة أعلنت في شباط/فبراير الماضي، ضبط أكثر من 6 آلاف طن من مادة السيراميك العائدة للمعمل المذكور، وإحباط عمليَّة إخراجها من الميناء على أنَّها معفاة من الرسوم.

وفي منفذ الشلامجة، ضبطت النزاهة "مبلغ 20 مليون دينار بحوزة أمين الصندوق في جمرك الشلامجة؛ لعدم وجود وصولاتٍ تثبت عائديَّـته من خلال مقارنته مع أعداد الوصولات المقطوعة للمعاملات الجمركية".

وأوضحت قائلة، إنه ضُبطت "6 دفاتر وصولات إنجاز لتصاريح جمركية لم يتم إكمال أيٍّ منها من قبل المُوظف المسؤول رغم استعمالها؛ الأمر الذي يُسهِّلُ عمليَّة التلاعب فيها لإصدار تصاريح وهمية".
 
وأخيرًا، وفي عمليَّةٍ مُنفصلةٍ داخل المنفذ، أعلنت النزاهة "ضبط مُوظَّفٍ في دائرة صحَّة البصرة؛ لتزويره تصاريح عائدة لإحدى الشركات بأختام الرقابة الصحيَّة في المنفذ".