03-أغسطس-2019

مضت 3 سنوات على حريق مستشفى اليرموك المروع دون الكشف عن إجراءات بحق المقصرين

الترا عراق – فريق التحرير

كشفت مصادر أمنية وأخرى في مديرية الدفاع المدني، اليوم السبت 3 آب/أغسطس، عن اندلاع حريق داخل مبنى مستشفى الطفل المركزي، غربي العاصمة بغداد، لكن إدارة المستشفى نفت لك.

تضاربت روايات المصادر الرسمية حول اندلاع حريق داخل مبنى مستشفى الطفل المركزي في بغداد مقابل تأكيد إخماده وعدم وجود ضحايا

وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني العقيد عبد الرحمن جودت في حديث صحفي، إن "حريقًا اندلع في مخزن للقاحات في الطابق الثالث من مبنى مستشفى الطفل المركزي بمنطقة الإسكان"، مبينًا أن "فرق الدفاع إلى مكان الحادث لإخماده".

اقرأ أيضًا: حريق و"انتحار" جماعي في دارٍ للمشردات ببغداد.. من الجاني ومن الضحية؟

أكد جودت، أن الحادث لم يؤدي إلى أية خسائر بشرية أو إصابات، باستثناء خسائر المادية، وسلامة الأطفال وكادر المستشفى، فيما أشار إلى أن فرق الدفاع المدني تجري تقييمًا للحادث تمهيدًا لرفع تقارير إلى الجهات المسؤولة، موضحًا أن 5 من فرق الدفاع المدني هرعت إلى مبنى المستشفى وتمكنت من إخماده بنجاح.

جانب من عمليات إخماد الحريق 

ويعد المستشفى من أهم مشافي العاصمة والوحيدة المخصصة للأطفال، لكنها تعاني من الإهمال وسوء الخدمات المقدمة ونقص الأدوية، فضلًا عن اكتظاظها، شأنها شأن أغلب المستشفيات والمراكز الصحية في البلاد، والتي تؤشر إلى التدهور المستمر للواقع الصحي في البلاد والمستمر منذ تسعينيات القرن الماضي.

وأثار الحريق المخاوف حين أعاد إلى الأذهان حريق مستشفى اليرموك، وسط العاصمة، والذي أدى إلى تفحم 13 طفلًا حديث الولادة وإصابة آخرين من بينهم عشرات النساء، في آب/أغسطس 2016، كما أظهرت صور حينها، فيما أعلنت وزارة الصحة أن الحريق كان "متعمدًا"، لكن لم يتم الكشف عن الإجراءات بحق المسؤولين عنه بعد الكشف عن أنباء غير مؤكدة تشير إلى اعتقال "عصابة" اتهمت بارتكابه، على الرغم من مرور 3 سنوات.

أعاد الحريق إلى الأذهان صورًا مروعة لأطفال "تفحموا" داخل مستشفى اليرموك وسط بغداد قبل ثلاثة سنوات دون أي إجراء حقيقي ضد المقصرين أو المسؤولين عنه

لكن إدارة مستشفى الطفل في الإسكان غربي العاصمة، سارعت إلى نفي إندلاع حريق في مبناه، مؤكدة في بيان لها، أن الحريق وقع في قسم الصيدلة التابع لدائره صحة بغداد الكرخ، وهو ما أكده رديف مدير المستشفى حيدر المالكي في حديث صحفي، موضحًا أن "الحريق وقع في الجهة المقابلة للمستشفى، لكن فرق الدفاع المدني دخلت مبنى المستشفى بهدف تطويق الحريق في البناية المجاورة".

بعض الأضرار التي خلفها الحريق

 

اقرأ أيضًا:

صور| بعد ساعات من قرار الصدر.. حريق يطال مخزني سلاح لـ "سرايا السلام" في بغداد

التماس الكهربائي بريء لأول مرة.. حريق زرباطية "يدين" مدير الكمارك