أكاديمية عالمية تقدم كورسًا طريفًا: تعلّم اللغة السومرية خلال ثلاثة أسابيع

أكاديمية عالمية تقدم كورسًا طريفًا: تعلّم اللغة السومرية خلال ثلاثة أسابيع

منهاج فريد ومكثف (Getty)

في سياق سحر الحضارات العراقية القديمة التي تخلق الكثير من الرغبة والفضول في اكتشافها وفك شفرتها، أعلنت أكاديمية اللغات والحضارة في العاصمة الأرمنية يريفان وعبر موقعها الالكتروني، وفي سابقة فردية من نوعها، عن دورة  تعليمية مكثفة لتعلّم اللغة السومرية.

سيشمل الجدول اليومي المكثف تناول قواعد اللغة السومرية وتعلّم بعض المفردات السومرية الأساسية فضلًا عن حوارات تطور مهارة التحدث

والدورة، بحسب الإعلان الذي ترجمه "ألترا عراق"، بواقع اثنين وأربعين ساعة موزعة على  ثلاثة أسابيع ستنطلق في يوم 22 تشرين الثاني/نوفمبر وتختتم في 10 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

اقرأ/ي أيضًا: تعود للمدة الآشورية الحديثة.. العثور على رقيمات طينية وقناة مائية في نينوى

ومن شأن الدورة أن تقدم للمتعلم المعرفة الكبيرة وتضعه على طريق الصحيح لإتقان اللغة السومرية، فيما حددت الأكاديمية الأرمنية منهاجًا فريدًا لطلابها سيشمل على جدول يومي مكثف يتناول قواعد اللغة السومرية، وتعلم بعض المفردات السومرية الأساسية، فضلًا عن حوارات مكثفة تستهدف تطوير مهارة التحدث.


أقدم قاموس في التاريخ - الوركاء 1000 ق م - محفوظ في متحف اللوفر

وقد وضعت الأكاديمية تنويهًا طريفًا على تطوير مهارة التحدث، يقول "من لم يتحدث من الطلبة باللغة السومرية سيتمّ عقابه كما كان متبعًا في المدارس البابلية".

وفي مجال تطوير مهارة القراءة، اختارت الأكاديمية نصوصًا تعود لفترة  سومر الأولى (2700 – 2350 قبل الميلاد) كالنصوص الواردة عن أمراء مملكة لكش أور نانشي و"انياتيم" و"كوديا" و"لوكال زاكيزي"، الملك الذي وحد دويلات سومر تحت حكمه قبل مجيء الأكديين، ونصوص من عصر سرجون الأكدي وعصر الكوتيين، وتختتم بنصوص مختارة تعود لسلالة أور الثالثة (2006 قبل الميلاد).

وبالإضافة إلى ذلك، خصصت الأكاديمية حصصًا يومية لترجمة النصوص المكتوبة باللغة السومرية.


رقيم طيني يوضح ميزانية مدينة أور - محفوظ في المتحف العراقي

وقد  حددت الأكاديمية التي ستتبع نظام المجاميع كما هو معروف وشائع في طرائق تدريس اللغات المعاصرة، أعداد المتعلمين في كل مجموعة بواقع عشرة طلاب كحد أعلى للمجموعة الواحدة.

وسيكون الأستاذ نشان كيسيكر، وهو باحث ومؤلف  في اللغات القديمة والحضارات العراقية القديمة، ومتخرج من  جامعة شيكاغو الرائدة في مجال السومريات مديرًا ومدرسًا لهذه الدورة التعليمة الفريدة من نوعها، والتي ستكلف الملتحق بها  سعر هذه الدورة 900 دولار فقط،  ولا تشترط غير اللغة الانجليزية التي ستكون لغة التوجيهات والتعليمات أثناء الدرس.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لوحات مذهلة وجدارية نادرة.. بغداديات تسحر العالم في أكبر دور العرض

آلهة الشعر وسيّدات الملحمة.. ترانيم العراق القديم تصدح في نيويورك

:دلالات