14-مارس-2023
محافظ صلاح الدين عمار الجبر

أمر قبض جديد بحق عمار الجبر (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم الثلاثاء 14 آذار/مارس 2023، مجددًا، صدور أمر قبضٍ بحقِّ محافظ صلاح الدين السابق، عمار الجبر.

صدر أمر قبض بحق عمار الجبر لعقد مع شركة لاستثمار مسبح تكريت الأولمبي

وقالت الهيئة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" إن "قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة اصدر أمر قبضٍ بحقِّ محافظ صلاح الدين السابق، على خلفيَّة ارتكابه عمدًا ما يخالف واجبات وظيفته"، بعد أوامر قبض سابقة أصدرها القضاء بحق الجبر.

وأصدر القضاء في نهاية شهر كانون الثاني/يناير 2023، أمر قبض عن تهمة "الإضرار بمصلحة الدولة" بسبب عقد "تجهيز منظومات تعفير البيئة بالدخان مع العربات والسيارات المخصصة لتشغيلها" والذي صُرف عليه "قرابة 4 مليارات دينار".

وكانت محكمة الرصافة أصدرت في آب/أغسطس من العام الماضي، أوامر قبض بحق المحافظ السابق وعدد من الموظفين، عن "شبهات فساد ومخالفات في مشروع التطوير الأمني لمحافظة صلاح الدين".

أمر القبض هذه المرة، صدر عن تهمة "التوقيع على إجازة استثمارية" من قبل المحافظ السابق حين كان رئيسًا لهيئة استثمار المحافظة، وذلك "بعد تاريخ العقد المُبرم بين وزارة الشباب والرياضة وإحدى شركات المقاولات العامة؛ لغرض استثمار وتأهيل مسبح تكريت الأولمبي".

وأصدرت محكمة تحقيق صلاح الدين، بحسب بيان النزاهة، "أمر القبض بحقِّ المُتَّهم؛ استنادًا إلى أحكام المادة 331 من قانون العقوبات العراقي رقم (111 لسنة 1969)".

وكان محافظ صلاح الدين السابق طالب في صيف العام الماضي، بالحماية الدولية له ولعائلتها للحديث عن أمور قال إنها ستقلب الأمور، كما قال إنه سيتكلم "بالأسماء الصريحة والأرقام"، لكنه لم يفصح عن شيء لاحقًا.