14-أكتوبر-2023
الاكتظاظ السكاني في بغداد

مشهد من سوق الشورجة في بغداد (Getty)

توقع أمين بغداد عمار موسى، يوم السبت 14 تشرين الأول/أكتوبر 2023، أن يتجاوز عدد سكان العاصمة 11 مليون نسمة، مشيرًا إلى عدم قدرتها على استيعاب هذا العدد.

مجلس الوزراء صادق على إحالة 4 مدن سكنية جديدة منها مدينة الجواهري ضمن حدود بغداد

وقال موسى في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن "عدد النفوس المتوقعة للعاصمة بغداد في عام 2030 بحدود 11مليونًا و375 ألف نسمة"، مضيفًا: "في ظل واقع العاصمة الحالي، لن تستوعب العاصمة هذه الزيادات، بالتالي يجب اللجوء إلى إنشاء مدن جديدة خارج حدود العاصمة لاستيعاب هذا الزخم".

وأشار أمين العاصمة إلى أن "معالجة الاكتظاظ السكاني في العاصمة بغداد (...) هو خلق مدن جديدة خارج حدود العاصمة بغداد"، مبينًا أن "إنشاء المدن الجديدة ستعود بالنفع على العاصمة بغداد، كونها ستخلق مدنًا محاذية للعاصمة بغداد وستفك من الزخم السكاني الموجود في داخل العاصمة".

وتحدث أمين بغداد عن المضي "بخلق مشاريع تخدم العاصمة بغداد، ولفك الاختناقات السكانية في داخل العاصمة"، متطرقًا إلى العمل على إنشاء مدينة علي الوردي، قرب مدينة بسمايا، والمصادقة على تصاميم المرحلة الأولى لمدينة الصدر الجديدة.

وسبق أن أعلن رئيس الحكومة محمد السوداني المصادقة على التصاميم الهيكلية الأولية لمشروع مدينة الصدر الجديدة. وفي تصريح أطلقه محمد الدراجي، المستشار الفني لرئيس مجلس الوزراء، قبل شهرين، قال إن البدء بتنفيذ البنى التحتية لمشروع مدينة الصدر الجديدة "سيكون خلال العام الحالي".