12-مارس-2023
اثار العراق

استرداد آثار عراقية من واشنطن (فيسبوك)

أعلنت وزارة الثقافة العراقية، يوم الأحد 12 آذار/مارس 2023، استرداد قطعتين أثريتين من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن السفارة العراقية في واشنطن "تسلمت قطعتين أثريتين من كنوز العراق"، وذلك "استكمالًا لجُهُود دبلوماسيَّة الاسترداد"، حسب تعبيرها.

قطع اثرية

 

القطعة الأولى التي أعلنت عنها الوزارة، قالت إنها "عمل فني تم ضبطه من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي FBI في مدينة بوسطن"، مشيرة إلى أن "عمر القطعة يبلغ ما يزيد على 2700 سنة".

وتعود القطعة المستردة إلى "مقتنيات المتحف العراقي المسروقة وتم تهريبها إلى الولايات المتحدة وبيعها بموجب وثائق مزورة"، وفق تأكيد الوزارة.

وكان المتحف الوطني العراقي قد تعرض إلى النهب أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، فيما استرد العراق جزءًا من القطع المسروقة بعد ذلك.

وتعرضت الآثار إلى عمليات السرقة بعد 2003 من المتحف العراقي، فضلًا عن "نبش عشوائي للمواقع الأثرية" في وقت تقول الجهات العراقية إنها "لا تعلم ما هي الآثار التي سرقت وهربت"

أما القطعة الثانية التي استردها العراق، "فهي لوح مسماري من العصر البابلي تم ضبطه من قبل مكتب مباحث الأمن القومي (HSI) ويعود تاريخه إلى أكثر من 3300 عام".

اثار

 

وقبل شهرين، أعلنت وزارة الثقافة عملية مرتقبة لاسترداد الآثار المهربة من المتحف البريطاني والولايات المتحدة، لكنها قالت إن "بعض الآثار ليست مسروقة".