23-يونيو-2024
اللجنة المكلفة برفع الحظر الجوي

اجتماع اللجنة المكلفة برفع الحظر الجوي (فيسبوك)

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني،  يوم الأحد 23 حزيران/يونيو 2024، اجتماعًا للّجنة المكلفة بإنهاء ملفّ الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية. 

وقبل أكثر من عامين، أعلنت وزارة النقل أنها أرسلت 16 جوابًا عن أسئلة أوروبية بشأن رفع الحظر عن رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى أوروبا.

وذكر السوداني وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه "اطلع على الإجراءات التي اتخذتها اللجنة المختصة ضمن جهود إنهاء الحظر ومتطلباته، وفي مجال تطوير عمل شركة الخطوط الجوية وأتمتة مفاصلها كافة، وكذلك في مجال إصلاح الطائرات وإدامتها، واستمرار جهود تطوير قدرات كوادر الشركة ومنشآتها، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة للمسافرين، بما يتناسب مع مكانة ودور الخطوط الجوية، بوصفها واجهة حضارية للعراق".

وأكد "ضرورة الإيفاء بمتطلبات منظّمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) بأسرع وقت ممكن، ومواكبة التطوّر العالمي في مجال النقل الجوي للمسافرين والبضائع، وكذلك العمل على وفق توقيتات زمنية محددة لتحديد المستهدفات وإنجازها"، مشددًا على أن "رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية من الملفات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة، و هو ملفّ لا يمكن التهاون إزاءه، وبين أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقّ المقصرين تجاه الإيفاء بمتطلبات ومتابعة هذا الملف".

وكان وزير النقل في الحكومة السابقة ناصر الشبلي قال في 2022 إنّ "رفع الحظر بات قريبًا جدًا". وسبق أن التقى رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي مع السفير الأوروبي "ووعده برفع الحظر قريبًا"، لكنه لم يرفع.