24-مايو-2019

العراق خارج تصنيف الدول الأعلى حرارة عالميًا في هذا الصيف (توقعات الطقس)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أصدرت مديرية الدفاع المدني العامة، تحذيرات وارشادات بسبب ازدياد درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.

يجب اخلاء السيارات من المواد الغازية القابلة للانفجار، والقداحات بأنواعها المختلفة، وقناني المشروبات الغازية، والعطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام

قالت المديرية ببيان صدر في 24 آيار/مايو، وتلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "يجب اخلاء السيارات من المواد الغازية القابلة للانفجار، والقداحات بأنواعها المختلفة، وقناني المشروبات الغازية، والعطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام".

أضاف البيان أنه "يجب فتح نوافذ السيارة بشكل بسيط "تنسيم"، وعدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل، وتعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية أن أمكن ذلك، وعدم السفر بالسيارة في أوقات ذروة الحرارة العالية، وعدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصًا في السفر".

اقرأ/ي أيضًا: متنبئ جوي: العراق خارج تصنيف الدول الأعلى حرارة في العالم

دعا البيان إلى ضرورة "الانتباه من العقارب والثعابين فسوف تخرج من جحورها بشكل ملحوظ وقد تدخل المزارع والبيوت للبحث عن الأماكن الباردة".

أوصى البيان المواطنين بـ"الإكثار من شرب الماء والسوائل المختلفة لا سيما خلال التعرض لأشعة الشمس، والحرص على عدم تشغيل سخانات الماء، والحرص على عدم وضع اسطوانات الغاز في الأماكن المشمسة، والتأكد من عدم زيادة الأحمال على مفاتيح الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات ألا في أماكن تواجد العائلة وخصوصًا في أوقات ذروة الحرارة".

تابع البيان "تجنب استخدام الأجهزة الكهربائية ذات المنشئ الرديء وكذلك الانتباه من أجهزة الحماية المستخدمة في أجهزة التكييف وغيرها من الأجهزة"، مشيرًا إلى ضرورة "تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة وخصوصًا خلال الفترة من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 3 ظهرًا".

أوضح أن على المواطنين "وضع علب ماء في الشبابيك والأحواش والأسوار والمزارع والبلكونات وذلك لري عــــــطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات".

لفت إلى أنه "تجنب السباحة في الأنهر وأن كان لا بد فاختيار الأماكن الآمنة والتي سبق وأن تم السبح بها، و توفير كافة مستلزمات السلامة في المسابح وإرشاد رواد المسابح بتعليمات وأعماق المسبح".

دعت مديرية الدفاع المدني إلى ضرورة الانتباه من العقارب والثعابين فسوف تخرج من جحورها بشكل ملحوظ وقد تدخل المزارع والبيوت للبحث عن الأماكن الباردة

وأوصى البيان المواطنين بـ"وضع غطاء على الرأس خلال السير تحت أشعة الشمس بشكل مباشر أو حمل المظلات الشمسية الواقية وهذا الإجراء الأصح".

وزاد "محاولة سقي الحدائق والأشجار للحفاظ عليها، فضلًا عن تحسين الأجواء المحيطة بالحدائق".

دعا البيان إلى "تشغيل النافورات المائية والإكثار منها في مختلف الساحات العامة والحدائق لتحسين الأجواء الحارة، والإكثار من زرع الأشجار الدائمة الخضرة لتوفيرها الظل المناسب، فضلًا عن تلطيف الأجواء ومده بالأوكسجين".

فيما أشار بالختام إلى "ضرورة وسرعة الاتصال بهاتف سيطرة الدفاع المدني (115) مجانًا من أي هاتف محمول أو أرضي عند حصول أي طارئ".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

توقعات بأول موجة حارة تسيطر على أجواء البلاد بدءًا من يوم غد

بالخريطة | التوقعات الجوية لحالة الطقس في رمضان المقبل