23-فبراير-2023
وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "محكمة تحقيق الكرخ الثانية، أصدرت أمر استقدام عضو مجلس نوَّابٍ في الدورة الحاليَّة، لقيامه بتزوير نتيجة المسحة الخاصَّة بفايروس كورونا؛ للتهرُّب من تدوين أقوالها في قضيَّةٍ أخرى".

تأجيل جلسة مجلس النواب إلى الإثنين بسبب قانون الانتخابات (فيسبوك)

أعلن مجلس النواب، يوم الخميس 23 شباط/فبراير 2023، تأجيل جلسته المقررة اليوم حتى الإثنين المقبل، في وقت أفادت تقارير صحفية بحدوث مشادات واعتراضات بين بعض النواب ورئيس المجلس.

رفض 80 نائبًا مناقشة قانون مجالس المحافظات للمرة الثانية

التأجيل جاء في بيان مقتضب من الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، اطلع عليه "ألترا عراق"، بعد إعلان سابق عن تأجيل الجلسة لمدة نصف ساعة.

ولم يوضح البرلمان أسباب تأجيل الجلسة؛ لكن أنباء واردة من داخل المجلس تفيد بأن التأجيل سببه خلافات حول قانون الانتخابات.

وكان أعضاء في اللجنة القانونية النيابية تحدثوا في وقت سابق عن وجود "إجماع سياسي على تعديل قانون الانتخابات وفق نظام سانت ليغو".

وذكرت تقارير تلفزيونية تابعها "ألترا عراق"، أن نوابًا جمعوا 80 توقيعًا يطالب برفع فقرة القراءة الثانية للتعديل الثالث لقانون مجالس المحافظات.

وتضمن جدول أعمال الجلسة التاسعة المقررة اليوم الخميس، "تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018"، إضافة إلى 6 فقرات أخرى.

مجلس النواب
جدول أعمال جلسة الخميس المفترضة

 

 

وأفادت التقارير أيضًا بحصول مشادات كلامية بين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونواب مستقلين، خارج قاعة الجلسة.

ورفضت قوى سياسية وأحزاب ناشئة فضلًا عن كتل نيابية، تمرير قوانين على صلة بالانتخابات والحريات دون "مشاركة حقيقية للقوى المدنية في صناعة القرار".

وأنهى مجلس النواب في وقت سابق القراءة الأولى لمشروع قانون يدمج انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات مجلس النواب في قانون واحد.

يرفض نواب مستقلون وقوى مدنية دمج قانوني انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات مجلس النواب بقانون واحد

وأشارت القوى المعترضة إلى مخالفة هذا الدمج للمادة 49 والمادة 122 من الدستور العراقي، لـ"اختلاف مهام وصلاحيات المجلسين عن بعض".

واعترف عضو القانونية النيابية جواد اليساري بوجود "تحفظات واعتراضات لدى بعض النواب بشأن دمج القانونين، لأنه يعد مخالفة دستورية".

لكنه أشار أيضًا إلى "شبه توافق" على تنظيم القانون وفق نظام سانت ليغو، وجعل المحافظة دائرة واحدة.