16-فبراير-2024
كهرباء محطة المسيب

(فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، الجمعة، نتائج تحقيقات أجرتها في قضية فساد مرتبطة بمشروع في محطة المسيب الحرارية لإنتاج الكهرباء، وأخرى في مركز صيانة الكهرباء في محافظة واسط.

وقالت الهيئة في بيان، إنّ فريق تحقيق ضبط "ستة متهمين ضمن فرع الفرات الأوسط من شركة نقل الطاقة، هم مدير مشروع توسعة محطة المسيب الحرارية، ورئيس لجنة الصرف، ورئيس وأعضاء لجنة الاستلام، إثر قيامهم بترويج وصرف معاملة نصب برج كانتري، ضمن مشروع توسعة المحطة".

وأوضحت، أنّ فريق التحقيق "أجرى كشفًا موقعيًا على البرج داخل المحطة"، واكتشف أنّ "البرج الموجود قديم ولم يتم إنشاؤه حديثًا، على الرغم من صرف مبلغ 147 مليون دينار، من أجل نصب برجٍ جديد"، مشيرة إلى عرض "المتهمين على قاضي التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية المُناسبة بحقّهم".
 
وفي قضية ثانية، قالت الهيئة إنّ فرقها تمكنت من ضبط أمين الصندوق في أحد مراكز صيانة الكهرباء، لاختلاسه مبلغ 15 مليون دينارٍ من مبالغ أجور الكهرباء التي تسلّمها دون أن يقوم بترحيلها إلى المديرية، أو تنزيلها من حسابات المُشتركين"، مبينة أنّ "قاضي التحقيق المختص قرر توقيف المتهم وفقًا لأحكام المادة (315) من قانون العقوبات".