23-مارس-2022

القطع الأثرية عمرها آلاف السنين (Nottingham)

الترا عراق - فريق التحرير

يستعد المتحف البريطاني لعرض قطع أثرية من العراق القديم في مركز "ليك سايد" للفنون، كجزء من معرض جامعة نوتنغهام الذي يقام بالشراكة مع المتحف.

يضم المعرض قسمًا يركز على اكتشاف وتنقيب مجمع معبد سومري رئيسي

وسيضم المعرض اكتشافات جديدة في المرة الأولى التي يتم فيها عرض بعض القطع خارج لندن، في حفل يستمر من السبت إلى الأحد 19 حزيران/يونيو الجاري.

 قطعة أثرية من العراق القديم/ مصدر الصورة: جامعة نوتنغهام

وقال المنظمون، وفق "بي بي سي"، إنّ المعرض سيضم 80 قطعة من بعض أقدم المدن في العالم.

وقالت شونا باول، مديرة "ليك سايد"، "يعد هذا المعرض بأن يكون معرضًا رائعا، مما يسمح للزوار بالتعرف على فترة من التاريخ كانت حاسمة للغاية للبشرية".

وأضافت، "نحن نتطلع إلى الترحيب بمجموعة واسعة من الزوار في المعرض وخاصة أولئك الذين لديهم صلات بالمنطقة".

 قطعة أثرية من العراق القديم/ مصدر الصورة: جامعة نوتنغهام

ويعتقد أن شعب العراق القديم قد طور أشياء كثيرة من الكتابة والعجلة إلى المدارس، وكذلك الري وقياسات الوقت التي نستخدمها اليوم.

وسيعرض المتحف الحفريات في موقع تيلو في جنوب العراق، مع قسم واحد يركز على اكتشاف وتنقيب مجمع معبد سومري رئيسي يعود تاريخه إلى حوالي 3000-2000 قبل الميلاد.

كما سيضم تمثال لجوديا، حاكم ولاية لكش القديمة، والذي كان سيقام في الأصل داخل مجمع المعبد، فضلاً عن قطع أثرية من المقابر الملكية في أور، في العراق.

 قطعة أثرية من العراق القديم/ مصدر الصورة: جامعة نوتنغهام

وقال البروفيسور جيريمي غريغوري نائب رئيس كلية الآداب في الجامعة، "إن الحصول على فرصة لمشاهدة هذه القطع الأثرية القديمة المذهلة، التي عادة ما تعقد في المتحف البريطاني، على عتبة دارنا هو انقلاب كبير لنوتنغهام وفرصة رائعة للناس في المدينة وخارجها".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

علماء أمريكيون يعيدون صياغة قصة زراعة "الدُّخن" في العراق القديم

آلهة الشعر وسيّدات الملحمة.. ترانيم العراق القديم تصدح في نيويورك