30-مايو-2020

تودع البلاد الأجواء المعتدلة مع دخول "موسم البوارح" (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

بعد أسابيع من الأجواء المعتدلة والباردة ليلاً، تستعد البلاد لاستقبال الصيف اللاهب، حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل ذروتها نهاية الأسبوع الجاري.

تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجيًا في البلاد لتصل إلى مستويات ساخنة جدًا نهاية الأسبوع الجاري

وتوقع المتنبئ الجوي صادق عطية في بيان، أن تبدأ الأحد 31 آيار/مايو، درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي في كافة المدن لتسجل 50 درجة مئوية نهاية الأسبوع الحالي في مناطق من مدن الجنوب، بالتزامن مع بداية دخولنا "موسم البوارح" ونشاط الرياح الشمالية الغربية المثير للغبار نهارًا.

وبين، أن "كلمة البوارح أصلها من برح أي غادر، ويسبق هبوبها ظهور عنقود نجمة الثريا من جهة الشرق، وهي فترة تستمر 39 يومًا وتسمى أيضًا (مربعانية الصيف)، وهي دليل انقطاع الأمطار وزيادة تكرار العواصف الغبارية، وسرعة الرياح تتجاوز ظهرًا في بعض الفترات 50 كم بالساعة وتكون حارة وجافة".

كما أوضح، أن "سبب هبوب الرياح الشمالية الغربية هو انحدار الضغط الناتج عن وجود المنخفض الحراري المتمركز شمال الخليج العربي الذي ينشط في هذه الفترة، مما ينتج عنه هبوب الرياح الشمالية من المناطق ذات الضغط المرتفع الشمالية (المرتفع الاطلسي)، بسبب برودتها النسبية، وعند مرور الرياح على المناطق الحارة في الصحراء العربية التي تقع بين العراق وسوريا وشمال السعودية، ترتفع حرارتها وتكون الرياح حارة وجافة، لذلك نرى التفاوت الكبير بين درجات الحرارة بين غرب العراق وجنوبه والذي يصل إلى 10 درجات مئوية أحيانًا".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

منخفض متمركز يضرب العراق بتيارات متذبذبة.. أمطار وسيول تغمر أحياء بعض المدن

زخات "طينية" قادمة.. الأمطار تستعد لجولة من مرحلتين