11-مارس-2024
اجتماع قاسم الأعرجي

(فيسبوك)

أكّد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الإثنين، على أهمية علاقة العراق مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، واعتبرها "أساسية واستراتيجية، مبينًا أنّ هذه العلاقة لن تتأثر بإنهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد.

وتحدث الأعرجي خلال لقاء مع وفد يمثل مجلس حلف شمال الأطلسي، ضم سفراء دول ألمانيا وهولندا وإيطاليا في الحلف، بحضور سفير بعثة الحلف في العراق، رونالد سوليمناز، تناول "بحث تطوير علاقات التعاون بين العراق وحلف شمال الأطلسي، لاسيما في مجال التدريب وتطوير قدرات القوات العراقية"، وفق بيان نشره مكتب الأعرجي.

وقال الأعرجي، إنّ "علاقة العراق مع  حلف الناتو علاقة مهمة وأساسية واستراتيجية وتخللتها سنوات من التعاون المشترك والعمل مع وزارتي الدفاع والداخلية"، مشيدًا بـ "تنامي العلاقة مع الحلف وبما قدمه من إمكانيات تدريبية لرفع قدرات القوات العراقية".

وأضاف الأعرجي، أنّ "العراق يتطلع لمزيد من التعاون المشترك بين بعثة الناتو ووزارتي الدفاع والداخلية العراقية"، ورحب بتطور "العلاقة مع البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي"، مؤكدًا سعي العراق إلى "إنشاء علاقة طويلة الأمد بين الجانبين".

وأكّد الأعرجي، أنّ "إنهاء مهمة التحالف الدولي لن يؤثر على العلاقة مع بعثة الناتو في العراق"، مبينًا أنّ "مطلب العراق لإنهاء مهمة التحالف الدولي جاء بعد انتهاء مبررات وجوده".

وفي جانب آخر من اللقاء، قال الأعرجي بحسب البيان، إنّ "ما يحصل في غزة هو إبادة للشعب الفلسطيني وانتقام، وعلى المجتمع الدولي إنهاء هذا العدوان"، مؤكدًا في الوقت ذاته أنّ "لدى العراق علاقات متوازنة  مع الجميع،  لاسيما مع إيران والولايات المتحدة الأمريكية"، وأشار إلى أنّ "سياسة العراق تنتهج على الدوام مبدأ الحوار والدبلوماسية والاحترام المتبادل بين الدول".

2