الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق بتعذيب عراقيين على يد القوات البريطانية

الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق بتعذيب عراقيين على يد القوات البريطانية

اتهمت الأمم المتحدة بريطانيا بعدم محاسبة مرتكبي تلك الجرائم (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

دعت لجنة تابعة للأمم المتحدة، إلى إجراء تحقيق عام مستقل للتحقيق في مزاعم القتل غير القانوني والتعذيب الذي تعرض له عراقيون على يد القوات البريطانية منذ اجتياح البلاد عام 2003 وحتى انسحابها.

دعت الأمم المتحدة إلى التحقيق بآلاف المزاعم التي تفيد بتعذيب مواطنين عراقيين على يد القوات البريطانية بين عام 2003 - 2009

وذكرت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة في تقريرها، أمس الجمعة 17 آيار/مايو، أنه يتعين على بريطانيا الامتناع عن إصدار قوانين تمنح العفو أو العفو عن جرائم التعذيب التي ارتكبها جنودها خلال الفترة التي تلت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية للعراق.

اقرأ/ي أيضًا: طفل عراقي مغيب منذ 13 عامًا..والجيش البريطاني متهم

كما أكدت اللجنة، أنه لم تتم ملاحقة مرتكبي جرائم حرب نتيجة التحقيقات التي أجراها فريق الادعاءات التاريخية في العراق، على الرغم من وجود 3400 ادعاء بارتكاب جرائم من جانب القوات البريطانية منذ غزو العراق عام 2003 وحتى عام 2009.

بينت اللجنة أيضًا، أن "الانتهاكات التي أبلغت عنها القوات البريطانية العاملة في أيرلندا الشمالية خلال عقود من العنف، لم يتم التحقيق فيها بشكل صحيح".

أكدت الأمم المتحدة عدم ملاحقة الجنود الذي ارتكبوا تلك الجرائم في العراق من قبل السلطات البريطانية  

كانت شهادات قدمها جنود بريطانيين قد أماطت اللثام عن فضيحة للجيش البريطاني في العراق، تمثلت بسماحه بقتل عشرات المدنيين العزل في البصرة ومحافظات العراق الجنوبية، خلال احتلاله لتلك المحافظات بين عامي 2003 – 2007، عندما سمحت قيادته بـ "تخفيف قواعد الاشتباك".

 

اقرأ/ي أيضًا:

فضيحة جديدة: هكذا قتل الجيش البريطاني الأبرياء في البصرة

البصرة قبل 100 عام.. صور من المدينة التي تعاني العطش اليوم