06-مارس-2023
احتيال في فيسبوك العراق

محاولات احتيال على مدونين عراقيين في فيسبوك (فيسبوك)

أكد مركز الإعلام الرقمي، يوم الإثنين 6 آذار/مارس 2023، وجود خلل في فيسبوك يؤدي لوصول رسائل من الصفحات للمستخدمين بشكل مباشر.

محاولات احتيال على مدونين عراقيين في موقع فيسبوك

وحذر المركز في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، من "وصول رسائل من الصفحات للمستخدمين بصورة مباشرة بدون مرور الرسالة بطلبات الرسائل".

وقال المركز إنه "رصد استخدام هذا الخلل بعمليات الاحتيال والتصيد ضد مستخدمي المنصة في العراق وبقية دول العالم"، محذرًا المستخدمين من "التعامل مع هذه الرسائل أو الضغط على الروابط الإلكترونية فيها".

وفي الوقت ذاته، طالب المركز، بحسب بيانه، شركة ميتا، المالكة لموقع فيسبوك، بـ"معالجة الخلل بأسرع وقت ممكن منعًا من تفاقم عمليات الاحتيال بسبب هذا الخلل".

احتيال على فيسبوك

 

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق خلال الساعات الأخيرة تداول محادثات خاصة بصفحات وهمية باسم "الأميرة فاطمة بنت الحسن"، و"الأميرة علياء بنت الحسن" والأميرة مريم بنت الوليد".

احتيال على فيسبوك
تداول العديد من المدونين صورًا لمحادثة مع حساب باسم "الأميرة فاطمة بنت الحسن" (فيسبوك)

 

وحاولت الحسابات الوهمية إقناع مستخدمين بالضغط على روابط إلكترونية للفوز بسيارة من نوع مارسيدس 2022، وسط تندر العديد منهم.

وذكر مدونون أن رسائل كثيرة بدأت تصلهم خلال الأيام القليلة الماضية على "ماسنجر" تتعهد بتقديم هدايا وأرباح وسيارات ومبالغ مادية.

 

وفي وقت سابق، حذر المركز الرقمي، العراقيين من التفاعل أو التجاوب مع "رسائل احتيال" وصلت إلى هواتفهم، مطالبًا بعدم تسجيل بياناتهم الشخصية.

المركز ذاته اتهم في وقت سابق إدارة فيسبوك بالسماح بالترويج لـ"صفحات تمارس الاحتيال على العراقيين"، عبر السماح بالإعلانات الممولة لها، خصوصا لمقاطع وصفها بـ"اللا عقلانية"