16-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

رحب الإطار التنسيقي، فجر الإثنين، بالمبادرة التي أعلنها نواب مستقلون، مؤكدًا التزامه بترشيح شخص "محايد كفء" لرئاسة الحكومة المقبلة.

وقال الإطار في بيان، "تابعنا ما تمخّض عنه اجتماع السادة النوّاب المستقلّين والحركات الناشئة، التي جاءت بمضامين تنسجم مع محاولاتنا لإيجاد حلول واقعية للأزمة السياسية".

وأضاف، "نرحّب بالخطوات العمليّة التي أعلن عنها النواب المستقلّون، والتي تقترب كثيرًا من بنود مبادرتنا التي أعلنا عنها في الثالث من آيار الجاري، وبالخصوص الرؤى المتقاربة في تشكيل الكتلة الأكبر وحفظ حق الأغلبية".

وأعلن البيان، "التزام الإطار بتكليف مرشّح محايد كفء يضطلع بتشكيل الحكومة لإنهاء حالة الانسداد السياسي"، مؤكدًا "استمرار الإطار التنسيقي بنهجه في الحوار، مع من يريد الخير لشعبنا ووطننا".

ودعا البيان، إلى "الحوار المباشر، لننطلق سويّة لبناء الدولة وتقديم الخدمات"، كما دعا الكتل السياسيّة إلى "التفاعل الإيجابي مع ما أعلنه المستقلّون والحركات الناشئة".

وأعلن عدد من النواب المستقلين، الأحد، مبادرة سياسية لحلّ الراهنة في البلاد، ردًا على مبادرتي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والإطار التنسيقي.

ونصت المبادرة التي اطلع عليها "الترا عراق"، على سبع نقاط:

  • تأكيد ضرورة تنفيذ الاستحقاقات الدستورية بكافة مراحلها ومنها موضوع تشكيل الحكومة، الذي هو شأن وطني داخلي لا يحق لأي طرف خارجي التدخل فيه بأي شكل من الأشكال.
  • النواب المستقلون والحركات الناشئة يرون أنّ المراحل الماضية عبر الحكومات المتعاقبة قد شهدت إخفاقات كثيرة، لذا نرى أن يشكل النواب المستقلون والحركات الناشئة كتلة نيابية تدعو الكتل المعنية إلى التكتل معها لتشكيل الكتلة الأكثر عددًا في مجلس النواب، دون اشتراطات مسبقة.

وبعد تكليفها من قبل رئيس الجمهورية المنتخب تتولى كتلة النواب المستقلين والحركات الناشئة ترشيح شخصية رئيس الحكومة من شخصيات مستقلة دون إملاءات وضغوط من الكتل السياسية الأخرى، وتتولى الكتلة الداعمة تمكينه من اختيار الكابينة الحكومية والتي تتصف بالحد الأعلى من الكفاءة والخبرة والنزاهة، وفقًا للاستحقاق الانتخابي، وضمان تمثيل الأقليات، كما تتولى دعم برنامجه المتضمن إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد المالي والإداري، لكي يكون رئيس الحكومة المسؤول المباشر عن أداء حكومته أمام الشعب العراقي ومجلس النواب.

  • تتسم شخصية رئيس مجلس الوزراء بالاستقلالية والنزاهة والكفاءة والخبرة السياسية، وليس عليه شبهة فساد وألا يكون جدليًا.
  • يؤكد النواب المستقلون والحركات الناشئة على وجوب الحد من الثروات الوطنية والتجاوز على المال العام، واعتماد التوزيع العادل للثروات على جميع العراقيين.
  • تتعهد الكتل النيابية الداعمة لتشكيل الحكومة بتهيئة أسباب المعارضة الفاعلة، وتمكينها من أدوات الرقابة.
  • يكون اختيار رئيس الجمهورية وفق المبادئ والشروط التي ذكرها الدستور.
  • يؤكد النواب المستقلون والحركات الناشئة ضرورة أن يتضمن البرنامج الحكومي إنهاء المظاهر المسلحة كافة وتطبيق القانون.