19-سبتمبر-2022

الترا عراق - فريق التحرير

دعا مركز الإعلام الرقمي، للشخصيات المهمة في العراق إلى تفعيل خاصية جديدة للحد من هجمات التجسس.

وقال المركز في بيان، إنّ "دعوة وجهت إلى الشخصيات الحكومية والمهمة في العراق لتفعيل ميزة (نمط المنع) أو  (Lockdown Mode) في هواتف الآيفون التي يستخدمونها للحد من هجمات التجسس والابتزاز التي قد يتعرضون لها".

وأضاف المركز، أنّ "هذه الميزة الجديدة التي أعلنت عنها شركة آبل جاءت مع التحديث الأخير لأنظمتها iOS 16، والتي تضيف طبقة أمان جديدة تسهم في الحد من الهجمات السيبرانية ومنع الوصول للعديد من المعلومات الخاصة بالجهاز".

وأوضح البيان، أنّ "تفعيل هذه الميزة، وفق الشركة، ستكون مهمة لعدد قليل من الأشخاص الذين من المرجح استهدافهم بتهديدات رقمية معقدة، أو هجمات إلكترونية تستخدم تقنيات متطورة، وهي ميزة لا يُفضل استخدامها للأفراد العاديين لأنها ستحد من استخدام العديد من الميزات التي تتمتع بها أجهزة آيفون".

وتابع البيان، "في حال تفعيل ميزة (نمط المنع) فإنّ الكثير من التطبيقات والمواقع سيجري تحديد استخدامها بدرجة عالية، حيث يتم حظر مرفقات الرسائل، كما سيجري حظر بعض التقنيات المعقدة الخاصة بتصفح المواقع الإلكترونية، مما يؤدي إلى بطء تصفح بعضها أو عدم عرض الخطوط والصور، ولن يكون بمقدور المستخدمين استخدام الـUSB للاتصال بأي ملحق أو جهاز كومبيوتر آخر".

وبيّن، أنّ "تفعيل هذه الميزة يجري عبر الذهاب إلى (إعدادات الجهاز) ومن ثم الذهاب إلى خيار (الخصوصية والأمان) وهناك يتم تفعيل (نمط المنع) ومن ثم إعادة تشغيل الجهاز".