21-فبراير-2024
اتفاق عراقي سوري حول الاتصالات

قالت إنها وقعت مذكرة مع سوريا تشمل جوانب الاتصالات (فيسبوك)

قالت وزارة الاتصالات، اليوم الأربعاء 21 شباط/فبراير، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع سوريا في مجال الخدمات البريدية، بالإضافة إلى "التنسيق المشترك للسيطرة على المحتوى الرقمي". 

ووفق بيان صادر عن وزارة الاتصالات واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه "ضمن أعمال اللجنة العراقية السورية برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وقعت وزيرة الاتصالات هيام الياسري مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، وتضمنت المذكرة التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتبادل البريدي بين البلدين".

المذكرة أكدت ـ وفق بيان الاتصالات ـ على "التنسيق المشترك بين وزارة الاتصالات العراقية ووزارة الاقتصاد السورية لتشجيع إجراءات الربط الدولي والربط البيني والخدمات البريدية، وكذلك تنفيذ مد مسار كابل ضوئي دولي عبر حدود البلدين لتبادل الحركة الهاتفية والتنسيق المشترك للسيطرة على المحتوى الرقمي وصد الهجمات السيبرانية".

وبحسب البيان، أن "الطرفين اتفقا على تشكيل لجان فنية مشتركة لمتابعة تنفيذ مجالات التعاون وإعداد البرامج التنفيذية الخاصة بها".

ونقل البيان عن وزيرة الاتصالات العراقية، هيام الياسري تأكيدها على "أهمية التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات والمعلوماتية".

وقالت الياسري إنّ "هذه الاتفاقية ستسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في كلا البلدين".

ويوم أمس، قالت وزارة الاتصالات، إنها وقعت عقدًا بين شركة البريد العراقي والخطوط الجوية التركية، وذلك لـ"توسيع شبكة النقل الجوي". 

ووفق بيان صادر عن الوزارة، فإنّ "الشركة العامة للبريد والتوفير ممثلة بمديرها العام زينب عبد الصاحب، وقعت عقد اتفاق شراكة مع المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية التركية في العراق".

وجاء الاتفاق ـ بحسب البيان ـ بـ"هدف فتح آفاق التعاون المشترك بين الجانبين في مجال نقل وتسفير البعائث البريدية العراقية بصورة مباشرة من مطارات العراق إلى تركيا من خلال الخطوط الجوية التركية وإلى مختلف دول العالم".

ويتضمن الاتفاق كذلك "توسيع شبكة النقل الجوي لتصل إلى 344 واجهة حول العالم وبواقع رحلتين يوميًا وبشعار الدقة والأمان".