04-يناير-2023
واتساب

قالت إنها عصابات نصب (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حذرت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، من ما اسمتها "عصابات جريمة" تحمل الجنسية الأجنبية تستخدم تطبيق "واتساب" أو تطبيقات أخرى للنصب والاحتيال على المواطنين العراقيين.

وقال بيان للوكالة وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "المديرية تأكدت من معلومات عن وجود مجموعة من المجرمين المختصين بعمليات النصب والاحتيال (من الجنسية الأجنبية) ارتكبوا العديد من الجرائم بحق مواطنين عراقيين من خلال أسلوب خادع وكاذب".

وأضاف أنّ "المجرمين قاموا بالاتصال وبصورة عشوائية بالضحايا بواسطة تطبيق واتساب أو تطبيق آخر ويتحدثون مع الضحية وعند سؤالهم عن كيفية الحصول على الرقم يقولون بأنهم حصلوا على رقم هاتفه من أحد أقاربهم الذي كان يعمل في العراق سابقًا".

وتابع "قصتهم الكاذبة تتضمن (أنا فلاح من دولة (ص) لدي أرض زراعية وجدت فيها ذهب 100 كغم، وأريد أن أبيعها، وأن الله بعثني لك وهذا رزقك فكرت أن أبيعها في دولتك لأنها تباع لديكم أغلى من بلدي فكر بهذه التجارة وإذا توافق على الموضوع أرسل لك صورة بتاريخ اليوم فيها صورة الذهب أو (الجرات) التي يخزن فيها الذهب حتى تتأكد ويكون لك حصة الثلث عن كل كيلو عندما تبيعها بالعراق، وبعدها يستمر في إقناع الضحية بعد اتصالات مستمرة وإرسال مقاطع فيديو أو بث حي".

وأكمل البيان "حين يتم سفر العراقي إلى تلك الدولة لمشاهدة الذهب ومعرفة الحقيقية وهنا يزود بنموذج من الذهب الحقيقي من قبلهم ويعرضه للفحص ويتأكد منه، فعندها يقتنع أكثر ويقولون له بالإمكان صهر الذهب إلى سبائك لإدخاله للعراق او يطلب من الضحية تكليف أحد اقاربه أو أصدقائه من المتواجدين بهذه الدولة للاتفاق معهم إن كان لا يستطيع السفر، وبعد كل هذه الطرق يتم سرقة المبالغ المالية أو الحوالات"، مشيرًا إلى أن "الذهب الذي يتم الاتفاق عليه مزيف ومن الممكن أن تتعرض إلى أنواع جرائم أخرى إن وقعت ضحية لهم".