14-يناير-2024
مجلس النواب

(تويتر)

فشل مجلس النواب في عقد الجولة الثانية من انتخابات رئيس بديل لمحمد الحلبوسي المستبعد بقرار من المحكمة الاتحادية العليا، وقررت الرئاسة رفع الجلسة إلى أجل غير مسمى.

عطلت أزمة قانونية وسياسية جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب بعد جولة أولى تفوق فيها مرشح حزب الحلبوسي شعلان الكريم

وانتهت الجولة الأولى من الانتخابات، بتفوق شعلان الكريم مرشح حزب "تقدم" بزعامة الحلبوسي، بفارق كبير عن المرشحين الأربعة الآخرين وأبرزهم سالم العيساوي الذي حصد 97 صوتًا.

وعقب الجولة قرر رئيس المجلس بالنيابة محسن المندولاي إيقاف الجلسة للاستراحة مدة نصف ساعة، لكنها لم تعقد إلاّ بعد مرور نحو 5 ساعات بعد منتصف الليل وسط اعتراضات أبداها عدد من النواب.

33

وأثار التأخير "غير المبرر" حفيظة عدد من النواب من بينهم سروة عبد الواحد، التي كتبت عبر حسابها في منصة إكس، "فقط في البرلمان العراقي يتم قمع أصوات أغلب النواب، وكم سياسي خارج المجلس يعطلون الجلسة، في حين أن هذه الجلسة مهمة ودستورية، لكننا يجب أن ننتظر نزول الإلهام على النائب الأول لكي نكمل الإجراء الدستوري!!".

وأضافت عبد الواحد، "أين يريدون أن يصلوا بالبرلمان؟! فهو معطل وغير فاعل في رقابته، والوحي ينزل بعد 12 ليلاً حينما تنام سندريلا!
ما زلنا في انتظار إكمال النصف الساعة التي تم فيها تأجيل الجلسة منذ ثلاث ساعات".

وبمرور دقائق قليلة بعد استئناف الجلسة، قرر المندلاوي رفعها دون تحديد موعد جديد، بعد التصويت على إضافة فقرة تعديلات ضمن النظام الداخلي للمجلس.

ووفقًا لنواب حضروا الجلسة فإنّ خلافًا قانونيًا كان أحد أسباب إخفاق البرلمان في حسم رئاسة المجلس، يتعلق بالمرشحين المشمولين بالجولة الثانية، حيث نص تفسير المحكمة الاتحادية على السماح لكل المرشحين في الجولة الأولى بالمشاركة، مع إسقاط شرط الأغلبية المطلقة، وهو ما تعترض عليه بعض الأطراف السياسية التي ترى أن الجولة الثانية يجب أن تشمل صاحبي أعلى الأصوات في الجولة الأولى فقط، وهما شعلان الكريم وسالم العيساوي. 

سياسيًا، لم تتوصل القوى السنية إلى اتفاق للخروج بمرشح توافقي على الرغم من الاجتماعات الطويلة التي عقدتها داخل مبنى البرلمان، خاصة بعد اعتراضات أبداها الإطار التنسيقي وبعض النواب على ترشيح الكريم.

33

واتهم نواب عن الإطار التنسيقي وآخرين مقربين من الإطار، الكريم بـ "تمجيد النظام السابق"، والترويج لحزب البعث المحظور، وطعنوا، بناءً على ذلك، في صحة الترشيح، وهو ما أكّده السياسي مشعان الجبوري.

وقال الجبوري عبر حسابه في منصة إكس، "اذهبوا إلى النوم. لن تكتمل عملية انتخاب رئيس مجلس النواب الليلة، ليس لأن سالم العيساوي تراجع عن الانسحاب من المنافسة فقط، بل ثمة أسباب أخرى تتعلق بتحالف الإطار".

33

وليس من المعلوم بعد موعد عقد الجلسة القادمة الخاصة باستكمال إجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب.