17-نوفمبر-2022
البصري

صورة منسوبة إلى "أبو علي البصري" إلى جانب جمال جعفر "المهندس" (تويتر)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن مكتب رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، تشكيل هيئة استثنائية لـ "مكافحة الفساد" برئاسة "أبو علي البصري" الضابط مقرب من زعماء الإطار التنسيقي.

وذكر بيان للمكتب، أنّ "هيئة النزاهة شكلت وفق توجيه مباشر من السوداني، بهدف مكافحة الفساد، طبقا للمنهاج الوزاري، بآليات غير تقليدية تتجاوز السلبيات السابقة، تشكيلًا استثنائيًا بعنوان (الهيئة العليا لمكافحة الفساد)، بغية تسريع مواجهة ملفات الفساد الكبرى واسترداد المطلوبين بقضايا الفساد والأموال العامة المعتدى عليها".

يعد "البصري" من القيادات الأمنية المرتبطة برئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي

وأضاف البيان، أنّ "السوداني وجه بتشكيل فريق ساند بصلاحيات واسعة، وذلك لتقديم الإسناد الكامل للهيئة العليا لمكافحة الفساد في فتح تلك الملفات، ويترأس الفريق المدير العام في وزارة الداخلية عبد الكريم عبد فاضل (أبو علي البصري)".

وتابع البيان، أنّ "السوداني وجه أيضًا بأن تكون إجراءات عمل الفريق من خلال توفير جميع الضمانات التي أوجبها الدستور والقوانين، خصوصًا ما يتعلق بحقوق الإنسان".

وسبق أنّ أقيل البصري، أحد قيادات حزب الدعوة من المقربين لنوري المالكي، من قبل الحكومة السابقة من منصبه على رأس "خلية الصقور" في وزارة الداخلية، على خلفية هجوم انتحاري استهدف ساحة الطيران وسط بغداد.

وأدار البصري، الذي شغل سابقًا منصب مدير الأمن في مكتب المالكي، خلية الصقور منذ تأسيسها في عام 2006 حتى كانون الثاني/يناير 2021، لمتابعة نشاط المجاميع المتطرفة والكشف عن الهجمات قبل وقوعها.