14-أغسطس-2022
بطريركية الكلدان

قالت إن استخدام الرموز المسيحية غير مقبول (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

قالت البطريركية الكلدانية، إنّ المناسبات الدينية الشيعية لا تحتاج إلى ظهور أشخاص يرتدون الصلبان والرموز المسيحية، مشيرة إلى أنّ حزبًا مسيحيًا يستخدمها أيضًا لأغراض سياسية.  

وذكرت البطريركية الكلدانية في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "لاحظنا أن أحد الأحزاب (المسيحية) يستعمل في أكثر من مناسبة رموزًا دينية مسيحية مثل الصلبان وصور كبيرة  للسيد المسيح  والسيدة العذراء.. هذه المسيرات أو التظاهرات سياسية، من الأفضل استخدام رموز وطنية  كالعلم العراقي أو أشكال تراثية".

وأضافت: "كما لاحظنا أكثر من مرة في  مواكب الاحتفال بعاشوراء  أشخاصًا يرتدون صلبانًا أو حللًا كنيسية، هذا أيضًا غير مقبول، لأنها مناسبة دينية شيعية محترمة، لا تحتاج لهكذا مظاهر".  

وتابعت "نستنكر أيضًا فيديو قصير بث على وسائل التواصل الاجتماعي حديثًا، يتكلم  فيه شخص معمم بلغة غير لائقة عن زيارة البابا فرنسيس لدار اية الله العظمى سماحة السيد علي السيستاني، نيافة الكاردينال ساكو كان مرافقا للبابا في هذه الزيارة التاريخية التي مرت في جوّ رائع من الاحترام والأخوة الحقيقية، فالتفاصيل التي وردت  في الفيديو حول استخدام البابا الحمَّام غير دقيقة، إنما كان كل شيء طبيعيًا، وقد اتصل نيافته بالسلطات الحكومية التي شجبت ما ورد في الفيديو". 

وختمت بالقول إنه "في هذه الظروف المعقدة والصعبة نحن بحاجة إلى تفعيل القيم الانسانية والدينية والوطنية وعدم اللجوء إلى أسلوب التجريح والتصعيد الذي لا ينفع".