16-أغسطس-2023
السفير الهندي محافظ البنك المركزي

العلاق يستقبل السفير الهندي (فيسبوك)

أعلن البنك المركزي العراقي، يوم الأربعاء 16 آب/أغسطس 2023، البدء بفتح قنوات تعاون مالي مع الهند.

بحثا تسهيل عمليات التحويل الخارجي

جاء ذلك خلال استقبال محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، لسفير جمهورية الهند في العراق براشانت بيساي، وفق بيان للبنك المركزي العراقي اطلع عليه "ألترا عراق".

وبحث العلاق وبيساي خلال اللقاء "تعزيز العلاقات الاقتصادية والمصرفية بين بغداد ودلهي ورغبة الطرفين في فتح حسابات مصرفية في المصارف الهندية المعتمدة لتسهيل عمليات التحويل الخارجي لتغطية استيرادات العراق التي تبلغ حوالي (4) مليارات دولار، بما يسهل ويسرع عمليات التحويل للتجار المستوردين العراقيين".

وناقش الاجتماع "تجربة الهند في الدفع الإلكتروني وتوسيع الشمول المالي إلى مستويات متقدمة"، بحسب بيان المركزي العراقي.

التهاني والتبريكات أطلقها محافظ البنك "بمناسبة يوم الاستقلال (77) لجمهورية الهند"، وأشاد بتجربة الهند "في رحلتها التنموية المتميزة في القطاعات كافة وتبؤها مكانة اقتصادية متقدمة" وفق تعبيره.

بينما، أكد سفير الهندي لدى بغداد بدوره "استعداد المؤسسات المعنية في هذا المجال لتقديم الدعم والتدريب لكوادر البنك المركزي العراقي"، بحسب البيان.

محافظ لبنك المركزي العراقي السابق مصطفى مخيف كان قد بحث مع السفير الهندي ذاته، في كانون الثاني/يناير 2023 "تبادل الخبرات على صعيد  الدفع الإلكتروني والتقنيات المصرفية بين البلدين"، مشيرًا إلى أن "الهند بلد متقدم في هذا المجال".

كما بحث الطرفان آنذاك "تقديم الخدمات المصرفية للجالية العراقية المتواجدة هناك لغرض العلاج والدراسة والتجارة وغيرها، فضلًا عن تبادل الخبرات المصرفية".