03-فبراير-2024
طائرات حربية امريكية قصف امريكي

أعلن البيت الأبيض، فجر السبت، قصف 3 منشآت في العراق في إطار الرد العسكري على مقتل الجنود الأمريكيين، مؤكدًا إبلاغ الحكومة العراقية قبل تنفيذ الهجمات الجوية.

وقال البيت الأبيض في بيان، إنّ "قواتنا شنت ضربات على 3 منشآت في العراق، و 4 منشآت في سوريا".

وأضاف، "نعتقد أن الضربات كانت ناجحة ولا نعلم عدد المسلحين الذين قد يكونوا قتلوا أو أصيبوا"، مشددًا أنّ "الرد الأمريكي بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة"

وأكّد البيت الأبيض أنّ الإدارة الأمريكية "أبلغت الحكومة العراقية قبل شن الضربات"، مبينًا في الوقت ذاته أنّ الطائرات الأمريكية التي نفذت القصف "لم يصبها ضرر".

واستنكرت الحكومة العراقية على لسان الناطق العسكري باسم رئيسها محمد شياع السوداني، فجر الإثنين، القصف الأمريكي، دون أن تشير إلى تلقي معلومات عن القصف من الإدارة الأمريكية.

وقال اللواء يحيى رسول في بيان، إنّ "القصف الأمريكي جاء في وقت يسعى فيه العراق جاهدًا لضمان استقرار المنطقة". 

وشدد رسول، أنّ "هذه الضربات تعد خرقًا للسيادة العراقية وتقويضًا لجهود الحكومة العراقية، وتهديدًا يجر العراق والمنطقة إلى ما لايحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".

وقصف القوات الأمريكية مواقع في مدينة القائم، في إطار رد على مقتل 3 من الجنود الأمريكيين بعملية نفذتها الفصائل المسلحة على البرج 122 قرب الحدود الأردنية السورية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنّ طائراتها استهدف 85 موقعًا للحرس الثوري الإيراني والفصائل الموالية له في العراق وسوريا.

فيما قال الرئيس الأمريكي بايدن في بيان نشره البيت الأبيض، إنّ الضربات التي بدأت في العراق وسوريا "ستستمر في الأوقات والأماكن التي نحددها".