26-مارس-2024
وزارة التجارة

وعدت بإطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى (فيسبوك)

قالت وزارة التجارة، إنها أطلقت خدمة رفع الحجب عن البطاقة التموينية مع الدفع الإلكتروني للمساهمين، وذلك لـ"تسهيل أعمال الشركات ورجال الأعمال". 

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ دائرة تسجيل الشركات في الوزارة، "أطلقت خدمة رفع الحجب عن البطاقة التموينية مع الدفع الإلكتروني للمساهمين بعد بيع الأسهم الخاصة بهم بالتعاون مع مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء عبر بوابة أور الإلكترونية".

وأرجعت الوزارة إطلاق الخدمة كـ"تنفيذ لتوجيهات وزير التجارة لأتمتة إجراءات العمل من أجل تبسيط الخدمات المقدمة لقطاع الأعمال في العراق"، إذ أنّ الخدمة "تتيح لأصحاب الشركات ورجال الأعمال إنجاز معاملاتهم بسهولة بعيدًا عن الروتين الورقي". 

وبحسب البيان، فإنها تمتاز بـ"عملية تقديم الخدمات إلكترونيًا وتمكن المواطن من احتساب ومعرفة تفاصيل الرسوم المطلوبة آليًا، وتفعيل خاصية الدفع الإلكتروني لرسوم الخدمة، فضلًا عن "الشفافية في استخدام الخدمة التي تمكن متابعة المعاملة واستلام الاشعارات عبر الهاتف المحمول، واختصار الوقت والجهد على المواطن والموظف معًا".

وقال البيان إنّ دائرة تسجيل الشركات "حققت نسب إنجاز في إنشاء وبناء بنايتها من أجل إنجاز الحوكمة الإلكترونية والتحول الرقمي الشامل للعمل لتحسين الأداء المؤسسي ودعم التنمية المستدامة للقضاء على الفساد وصولًا للارتقاء بالخدمات الحكومية". 

وسيتم "إطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى، ومنها "خدمة التصديقات وغيرها من الخدمات التي تقدمها الدائرة في مجال عملها تباعًا". 

وبدأت محاولات عراقية منذ العام 2017، للسير نحو التحول الإلكتروني في المؤسسات، فضلًا عن تفعيل نظام الدفع الإلكتروني، حيث بدأت هذه الخطوات عبر توطين رواتب الموظفين، ومن ثمّ نصب أجهزة الدفع الإلكتروني في عدة أماكن، ومنها محطّات الوقود، فضلًا عن حديث من مسؤولين بين فترة وأخرى، أنهم يحاولون تطبيق التعاملات الإلكترونية في الدوائر العراقية.