02-أبريل-2019

عدد المشاريع المتوقفة في بغداد ما يقارب 700 مشروع (النزاهة)

 ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت وزارة التخطيط، وجود (305) مشروع يجري تنفيذها في العاصمة بغداد موزعة بواقع (180) مشروعًا ضمن الموازنة الاستثمارية، و (125) مشروعًا ضمن برنامج تنمية الأقاليم.

هناك (305) مشاريع يجري تنفيذها فيما توزعت على مختلف القطاعات ضمن الحدود البلدية للعاصمة، وكذلك في الأقضية والنواحي التابعة لمحافظة بغداد

قال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي، ببيان صدر في 2 نيسان/أبريل، وتلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "هناك (305) مشاريع يجري تنفيذها في العاصمة بغداد موزعة بواقع (180) مشروعًا ضمن الموازنة الاستثمارية، و(125) مشروعًا ضمن برنامج تنمية الأقاليم، فيما تم أنجاز مجموعة أخرى من المشاريع الخدمية وذلك لغاية نهاية عام 2017".

أضاف، أن "المشاريع المذكورة، توزعت على مختلف القطاعات ضمن الحدود البلدية للعاصمة، وكذلك في الأقضية والنواحي التابعة لمحافظة بغداد".

وأشار إلى أن "من بين مشاريع الموازنة الاستثمارية، تأهيل حقل شرقي بغداد ومجمع للهدرجة وتحسين البنزين والبيئة ومشروع لتطوير صناعة الخزانات والأوعية الضغطية، ومشروع بناء 179 مدرسة في مختلف مناطق العاصمة، وبضمنها أيضًا استبدال المصاعد الموجودة في مدينة الطب مع تجهيز ونصب مصاعد جديدة خارجية، وتأهيل مطار بغداد الدولي، ومشروع إزالة العوارض لمشروع ماء الرصافة وتمديد شبكات الماء الصافي لإفرازات الأحياء السكنية الجديدة، ومشاريع أخرى".

ولفت إلى أن "مشاريع تنمية الأقاليم البالغة عددها (125) مشروعًا والتي يجري تنفيذها من محافظة بغداد، شملت قطاعات مختلفة في مجال الري والماء والمجاري والكهرباء والطرق والبيئة، مبينًا أن "من بينها إنشاء (53) جسرًا للمشاة وإنشاء سيطرات نموذجية في مناطق المعامل وبعقوبة السياحي والشعب وسبع قصور والجزيرة وشاطيء التاجي والصابيات والسلاميات وسريع أبو غريب القديم، فضلًا عن تصميم وتنفيذ 3 مستشفيات سعة 200 و400 سرير في مناطق الشعب والفضيلية والحرية، وانشاء 17 مركزًا صحيًا و3 مراكز متخصصة للأسنان، ومشاريع أخرى مختلفة".

أوضح الهنداوي، أن "مشاريع أخرى تم أنجازها خلال الفترة الماضية ضمن برنامج تنمية الأقاليم من بينها أنجاز 14 عشر مجسرًا ونفقًا في العاصمة بغداد انجزت بنهاية عام 2017″، مشيرًا إلى "أنجاز مشروع شبكة مجارٍ مشتركة مع غاطس مخفي لخدمة عدد من الأزقة في المحلة (893) ضمن قاطع بلدية الرشيد، فضلًا عن أنجاز مشروع تطوير المشهد الحضري للمناطق التراثية في مدينة بغداد".

وكانت العاصمة بغداد امتلكت الحصة الأكبر في عدد المشاريع المتوقفة، بحسب تصريح صحفي لعضو مجلس المحافظة سعد المطلبي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، حيث بلغت عدد المشاريع المتوقفة في العاصمة ما يقارب 700 مشروع.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كم عدد المشاريع المتلكئة في العراق؟

التخطيط تكشف تفاصيل المشاريع في عموم العراق.. كم عدد المتوقف منها؟