03-نوفمبر-2022

هناك 5 أيام دوام فعلي وحضوري 100% (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أصدرت وزارة التربية، الخميس، توضيحًا بشأن عطلة يوم السبت، مبينة أن القرار لن يكون للمديريات والمدارس كافة، وإنما حسب زخم الطلاب داخل الصفوف، وكذلك يبقى الدوام 5 أيام في الأسبوع للطالب والكادر التعليمي. 

وقال المتحدث باسم الوزارة، حيدر فاروق، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنّ "قرار تعليق عطلة السبت بانتظار قرار الدراسات الميدانية التي تصل إلى المديريات العامة للتربية، حسب أعداد الطلبة والأبنية المدرسية والزخم في الصفوف، وقد تعطى صلاحيات العمل بهذا القرار إلى المديريات العامة للتربية".

وأضاف فاروق أنّ "هناك 5 أيام دوام فعلي وحضوري 100%، ومع 6 أيام (بإلغاء عطلة السبت) يتاح لإدارة المدرسة تقسيم المراحل الدراسية والملاكات التعليمية والتدريسية على 6 أيام في الأسبوع".

وتابع، "لذلك تعليق عطلة يوم السبت قد لا يتم العمل به في كل المديريات العامة للتربية، وقد يكون العمل بها في مدارس دون أخرى داخل المديرية نفسها". 

وأوضح أنّ "الدوام سيقى 5 أيام في الأسبوع للطالب والمعلم، لكن تعليق عطلة يوم السبت ليس للمديريات العامة للتربية ككل ولا للمدارس ككل، وإنما للمدارس التي يمكن أن يكون فيها زحم بأعداد الطلبة، حينها يمكن تقسيم الكادر التدريسي وكذلك المراحل الدراسية على 6 أيام مع الاحتفاظ بـ5 أيام دوام لكل منهما".

وبين، "على سبيل المثال المرحلة الدراسية التي تداوم السبت تعوض بعطلة في يوم آخر من الأسبوع، وكذلك بالنسبة للملاكات التدريسية، وبالتالي يكون الدوام للطالب والكادر التعليمي 5 أيام في الأسبوع مع امكانية استثمار يوم السبت".