05-سبتمبر-2023
طلبة امتحانات

عبر وثيقة رسمية (فيسبوك)

قررت وزارة التربية، إلغاء نظام الإحيائي والتطبيقي بدءًا من العام 2023 ـ 2024. 

وبحسب وثيقة اطلع عليها "ألترا عراق"، فإنه "تقرر إلغاء تنوع التعليم (الاحيائي والتطبيقي) بدءًا من العام  2023 -2024، واعتبار العام الدراسي 2022-2023، سنة عدم رسوب لطلبة الصف السادس الإعدادي ( الإحيائي والتطبيقي)".

وقالت التربية ـ بحسب الوثيقة ـ إنّ "الراسبين للسنة الأولى ويتم تحويلهم إلى الفرع العلمي، مع إيقاف العمل بنظام (المحاولات) هذا العام والأعوام الدراسية القادمة".

وثيقة

وفي 15 آب/أغسطس، أعلنت وزارة التربية، شمول الطلبة الراسبين بدرس أو درسين بنظام المحاولات، مؤكدة إلغاء نظام "التطبيقي والإحيائي". 

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، إنه "بخصوص ما يردنا من تساؤلات عن آليات تطبيق قرار إلغاء تنويع التعليم وإعادة العمل بنظام التعليم الثانوي للفرعين العلمي والأدبي بدلاً من التطبيقي والإحيائي، اعتبارًا من العام الدراسي القادم"، مشيرًا إلى أنه "وفقًا لتوصيات المجلس الوزاري (8) لسنة 2021 فقد تقرر بالنسبة لطلبة السادس الاعدادي الراسبين في السنة الأولى للعام الدراسي 2022 - 2023 يتم شمولهم بالخيارات الآتية، وهي: الطلبة الراسبون بدرس أو درسين يتم شمولهم بنظام المحاولات، فضلاً عن اعتبار العام الدراسي الحالي سنة عدم رسوب وتحويلهم إلى الفرع العلمي".