التربية تمنح الطلبة فرصة عدم أداء الامتحانات.. ماذا عن المعدل التراكمي؟

التربية تمنح الطلبة فرصة عدم أداء الامتحانات.. ماذا عن المعدل التراكمي؟

قررت التربية اعتبار العام الدراسي سنة عدم رسوب اختياري

الترا عراق - فريق التحرير

قررت وزارة التربية، الأحد، اعتبار السنة الدراسية الحالية، سنة عدم رسوب لطلبة المرحلة الإعدادية بفروعها كافة للذين لا يرغبون بأداء الامتحانات في الدورين الأول والثاني.

وذكرت الوزارة في بيان، 12 تموز/يوليو، أن الإجراء يندرج ضمن توجيهات وزير التربية علي حميد مخلف لـ"الحفاظ على سلامة أبنائنا الطلبة في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد".

وأوضح المكتب الإعلامي في الوزارة، أن "اللجنة الدائمة للامتحانات العامة أوعزت للمديريات العامة للتربية في المحافظات كافة باستلام طلبات الطلبة الذين لا يرغبون بأداء الامتحانات النهائية للدور الأول والثاني لهذا العام، على أن يكون الطلب مقترن بتوقيع ولي أمر الطالب، حيث تقوم إدارة المدرسة بإرسالهُ إلى المديرية العامة للتربية في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 26 تموز/يوليو الجاري".

وأكدت الوزارة، "أنها لن تألوا جهدًا في اتخاذ كافة القرارات التي تصب في مصلحة أبنائنا الطلبة وتحافظ على مستقبلهم خدمة لعراقنا الحبيب".

كما كشفت الوزارة عن نتائج اجتماع عاجل للجنة الدائمة للامتحانات، لبيان الرأي حول ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص احتساب المعدل التراكمي لطلبة السادس الإعدادي بديلاً عن الامتحان الوزاري.

وخلص الاجتماع، وفق البيان إلى ما يلي:

  • اعتماد المعدل التراكمي يشكل ضررًا كبيرًا للطلبة كونهم يركزون جل اهتمامهم في السنة الأخيرة (السادس الإعدادي) في تحديد مستقبلهم الدراسي.
  • لا يمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة تحسين المعدل وطلبة المحاولات البالغ عددهم 11625 طالبًا.
  • لا يمكن تطبيق هذ المقترح على الطلبة الخارجيين وعددهم 49630 طالبًا كونه لا يوجد درجات للصف الرابع والخامس الإعدادي.
  • لا يمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة محافظة نينوى وبعض مناطق محافظات (كركوك وصلاح الدين والأنبار) الذين تم ترحيلهم من مرحلة الثالث متوسط إلى السادس الإعدادي دون مرورهم بالرابع والخامس الإعدادي.
  • إن الدول القليلة التي تعتمد المعدل التراكمي تشترط أن يكون هناك امتحان تأهيلي عند التقديم للكليات والجامعات وهذا غير معمول به في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

كما أوضحت، أن "موضوع المعدل التراكمي سبق وأن تم عرضه في هيئة الرأي عام 2017 وتم رفضه في حينها من قبل هيئة الراي لعدم وجود جدوى علمية في إقراره ويشكل ضررًا على مصلحة الطالب".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

التربية تصدر قرارات "مهمة" بشأن الامتحانات

مقترح وزاري حول الأجور الدراسية في الجامعات الأهلية