02-نوفمبر-2023
الصحة

استقطاع من الموظفين (فيسبوك)

قال وزير الصحة، صالح الحسناوي، قانون الضمان الصحي يقدم خدمات مدعومة بنسبة كبيرة للموظفين المشاركين وعوائلهم، إضافة إلى 100 ألف مواطن من المشمولين في الرعاية الاجتماعية. 

قال وزير الصحة إن خدمات قانون الضمان الصحي تنفذ لأول مرة في تاريخ العراق

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الحسناوي بمبنى مجلس النواب بمشاركة لجنة الصحة والبيئة النيابية، وقال إنّ "الوزارة ستطلق الأحد المقبل خدمات الضمان الصحي الذي ينفذ لأول مرة في تاريخ العراق".

والمشمولون في المرحلة الأولى للضمان الصحي هم "موظفو وزارات المالية، والكهرباء، والتعليم العالي، والإعمار، والاتصالات، والزراعة، إضافة إلى المفوضية العليا لحقوق الإنسان، والهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة، ومجلس الخدمة الوطني، وهيئة الدعاوى الملكية، ومكتب رئيس الوزراء، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الاستثمار الوطني، وهيئة السيطرة على المصادر المشعة، وبيت الحكمة، وسلطة الطيران المدني، وهيئة المنافذ الحدودية، والمفوضية العليا للانتخابات".

ويشمل الضمان موظفي هذه المؤسسات مع عوائلهم، وفق الحسناوي الذي أشار إلى أنّ "منافذ تقديم الخدمات الصحية لهذه المرحلة تشمل مستشفى ابن سينا التدريبي، ودار التمريض الخاص في مدينة الطب، ومستشفى الشهيد غازي الحريري الجناح الخاص في مدينة الطب، ومستشفى أطفال العلوية، ومستشفى العلوية للولادة، والكندي التعليمي، ومستشفى سعد الوتري للعلوم العصبية، ومستشفى ابن الهيثم للعيون، ومستشفى ابن البيطار، ومدينة الإمامين الكاظمين الطبية، ومستشفى الكرخ للولادة، إضافة إلى العيادات الاستشارية في دار التمريض، والمركز الوطني لطب الأسنان، والمركز الطبي الاستشاري، ومستشفى اليرموك، إضافة إلى عيادات شعبية سيتم الإعلان عنها في الأسبوع القادم".

وقال الحسناوي إنّ "القانون يقدم خدمات مدعومة بنسبة كبيرة للموظفين المشاركين وعوائلهم إضافة الى 100 ألف مواطن من المشمولين في الرعاية الاجتماعية، حيث ستقدم الخدمات الطبية الكاملة لهم بشكل شبه مجاني".

وبحسب الحسناوي، فإنّ القانون يهدف إلى "تحسين الخدمات الطبية ومساعدة المواطنين من خلال مساهمة الدولة بقيمة كبيرة من الخدمات الصحية وكذلك الحد من الفقر".

وأكد أنه "سيتم استقطاع 1‎%‎ من رواتب المشمولين مقابل تلك الخدمات"، مضيفًا: "في حال احتياجهم لأي خدمات صحية عليهم التوجه إلى المنافذ المذكورة، وسيجدون فرعًا خاصًا بالضمان الصحي لاستكمال البيانات وتقديم الخدمات الصحية لهم".

وأعرب الحسناوي عن أمله بـ"إتمام القانون بنجاح، مضيفًا: "سنتابع تنفيذه ونعمل على إصلاح الخلل إن وجد".